أبوزيد :الاحتلال تائه في غزة وغالانت هدف نتنياهو القادم

نخبة بوست – وصف الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبوزيد الوضع في غزة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بأنه يتناغم مع تصريحات مطبخ القرار العسكري للاحتلال، التي تقول إن الضغط العسكري على المقاومة سيتواصل لإجبارها على القبول بصفقة تبادل. الأمر الذي يفسر ارتفاع حدة العمليات العسكرية في كل محاور القتال، بالتزامن مع تغطية جوية من طيران الاحتلال، مما يشير إلى أن هذا الارتفاع في حدة القتال يأتي متزامنًا مع استعداد وفد المفاوضات للذهاب إلى روما لاستكمال جولة جديدة من المفاوضات. يبدو أن كل المؤشرات توحي بأن فرص نجاحها هذه المرة أقوى من فرص فشلها.

وحول سلوك المقاومة، أشار أبو زيد إلى أن المقاومة باتت تدرك خطوات الاحتلال وتتحرك بمساحات ميدانية وتكتيكات رفعت من مستوى خسائر الاحتلال، حيث بلغت عدد الإصابات 13 إصابة في 24 ساعة ماضية، مما يؤكد أن المقاومة لا تزال قادرة على نصب الكمائن كما حدث في مخيم بينا وفي الشابورة، وإطلاق الرشقات الصاروخية إلى غلاف غزة. والملفت أيضًا استهداف مروحية للاحتلال بصاروخ سام/7، مع نجاح البعد الإعلامي في الاستمرار ببث رسائل المقاومة رغم مرور 295 يومًا ورغم كل ما يعلنه الاحتلال من روايات حول خسائر المقاومة.

وأشار أبو زيد في حديث له إلى أن حالة الإرباك في المستوى السياسي والعسكري تتعمق وتتجسد بتضارب التصريحات حول رغبة السياسيين باستمرار العملية العسكرية، فيما رغبة العسكريين بالذهاب إلى المسار الدبلوماسي، الأمر الذي قد يفضي إلى استغلال نتنياهو إجازة الكنيست التي تبدأ غدًا الأحد، لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت واستبداله بـ جدعون ساعر، محاولاً بذلك الاستثمار سياسيًا في كسب تأييد ساعر الذي يملك 4 مقاعد في الكنيست، فيما لو واجه نتنياهو معارضة بن غفير وسموترتش نتيجة القبول في المفاوضات إذا ما حصل ذلك. ومن ناحية أخرى، التخلص من غالانت الذي أصبح أبعد عن توجهات نتنياهو واليمن المتطرف.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version