التخصصات الجامعية المستحدثة.. و «رؤية التحديث الاقتصادي»

نخبة بوست – لأول مرّة – وأنا أستعرض التخصصات المستحدثة الجديدة في الجامعات الاردنية، والتي وافق عليها مجلس التعليم العالي- أشعربأن هناك حرصا تامّا على المواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، الذي لطالما ظلّ شعارا نردّده دون أن نلمس ما يؤكده على أرض واقع التخصصات الجامعية المكرّرة والمشبعة في سوق العمل.. خصوصا وأن هذا (الشعار/ المطلب) من أهم مخرجات «رؤية التحديث الاقتصادي» في «محرك التعليم».  

 مجلس التعليم العالي – وبحسب ما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا – قرّر الموافقة على استحداث عدد من التخصصات والبرامج الدراسية النوعية والجديدة على مستوى الدبلوم المتوسط، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والتي تلبّي جاحة سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي. 

الحكومة، وفي معرض استعراضها لأهم ما تحقّق من انجازات في برنامجها التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للنصف الاول من 2024 وفي محرّك الريادة والابداع (قطاع التعليم العالي) أعلنت عن استحداث (19) تخصصا تقنيا وتطبيقيا جديدا في مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2024 – 2025. 

مجلس التعليم العالمي لطالما كان حريصا في قرارات سابقة أيضا بالموافقة على تخصصات حديثة وجديدة تواكب التطور واحتياجات السوق وما يبحث عنه القطاع الخاص «المشغّل الأكبر للعمالة»، ولمختلف مراحل التعليم العالي وفي الجامعات الرسمية والخاصة كذلك، ويحرص في مرات عديدة على أن يطرح كل تخصص في جامعة واحدة، سواء كانت رسمية أو خاصة، للحيلولة دون تكرارها.

مثل هذه القرارات تؤكد الحرص الشديد على استحداث تخصصات جديدة ومطلوبة لسوق العمل، مع ضمان نجاحها وعدم تحولها خلال سنوات الى «مكررة أو مشبعة».

– استعراض عدد من التخصصات المستحدثة التي وافق عليها مجلس التعليم العالي يوضّح بالفعل أهمية تلك التخصصات ومدى احتياجات السوق اليها ومنها -على سبيل المثال لا الحصر-: 

1 – في المجالات الطبية والصحية وما على شاكلتها: (التصنيع الدوائي والبيولوجي – التغذية السريرية – تقنيات الاشعة الطبية – علوم السمع والنطق – العلاج التنفسي – الفيزياء الطبية الحيوية – التحاليل الطبية – تكنولوجيا صناعة الاسنان -التحاليل الطبية والعلوم المخبرية – هندسة الجينات والتكنولوجيا الحيوية – التغذية والصحة التكاملية – تكنولوجيا الصناعات الدوائية -العلوم الطبية المخبرية). 

2 – في التخصصات الهندسية وما على شاكلتها : (هندسة الطيران – تكنولوجيا صيانة الطائرات – هندسة التخطيط الحضري والبيئي – تكنولوجيا الطاقة الكهربائية -الهندسة الطبية الحيوية – الهندسة الصناعية -هندسة المركبات الكهربائية -هندسة أمن الشبكات والمعلومات).

3 – في التخصصات الرقمية: (الواقع الرقمي وتطوير الالعاب -الزراعة الرقمية -علم الروبوتات – ذكاء الاعمال وتحليل البيانات – تصميم وتطوير الالعاب – الانظمة الذكية). 

4 – في التصميم :(التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة – التصميم الداخلي -التصميم الداخلي والديكور- تصميم الازياء -تصميم وتطوير الألعاب).

5 – في اللغات: (اللغة الانجليزية – اللغة الانجليزية التطبيقية -الاعلام واللغة الانجليزية – اللغتان الالمانية والانجليزية -اللغتان الصينية والانجليزية). 

6 – تخصصات أخرى: (إدارة الضيافة – التربية الفنية – العلوم الحياتية التطبيقية – الكيمياء – الرياضيات – التربية الرياضية – التراث الثقافي والطبيعي – الإدارة والتدريب الرياضي – الاعمال وعلم النفس -ادارة الموارد البشرية – التربية المهنية والسلامة العامة – المعلوماتية الحيوية). 

** باختصار: التخصصات المستحدثة مدروسة بعناية فائقة، وفقا لاحتياجات السوق وتتواءم مع مستهدفات ومبادرات «رؤية التحديث الاقتصادي2033» المتعلقة بالتعليم وارتباطه بباقي محركات النمو، والتي تركّز على أهمية اللغات الانجليزية وغيرها كالصينية والالمانية، والتوجه نحو التعليم التقني والرقمنة، ونحو تخصصات طبية وصحية يحتاجها السوق المحلي والاقليمي والعالمي.. الخ. 

– أتمنى على أبنائنا وبناتنا وأهاليهم مراجعة هذه التخصصات – وغيرها -بعناية واختيار الأنسب قبل البدء بتقديم طلبات القبول الموحد للعام الجامعي (2024 – 2025) اذا أرادوا زيادة فرصهم بالحصول على وظيفة «مطلوبة» بعد التخّرج، بدلا من أن يكونوا مجرّد عدد زائد في طوابير العاطلين عن العمل لا قدّر الله، مع كل الأمنيات بالتوفيق والنجاح للجميع.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version