نخبة بوست – قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد في تعليق له على سقوط مروحية لجيش الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، إن هذا تطور جديد، وهذه أول مرة تسقط فيها طائرة عسكرية أثناء العملية العسكرية منذ 341 يومًا.

وأضاف أبو زيد أن سقوط مروحية عسكرية من الوحدة “669” يمثل تحولًا كبيرًا في العملية العسكرية على غزة، رغم أن المعلومات تشير إلى أن سقوط المروحية جاء نتيجة خطأ فني، إلا أن المروحية المتطورة من نوع “بلاك هوك” تحتوي عادةً على تقنيات عالية توفر لها ولطاقمها الحماية من مثل هذه الأخطاء. ومع ذلك، فإن سقوط المروحية في غزة يعتبر تطورًا كبيرًا، خاصةً إذا أخذنا بعين الاعتبار أن المقاومة تمتلك صواريخ كتف مضادة للطائرات من نوع “سام 7” و”سام 18″، وقد استخدمتها المقاومة أكثر من مرة في شمال وجنوب غزة.

وحول تفاصيل حادثة سقوط المروحية، أشار أبو زيد إلى أن المروحية كانت في مهمة إنقاذ لأحد الجنود، وهي تتبع للوحدة “669” في جيش الاحتلال، المعروفة بـ”وحدة الإنقاذ التكتيكية الخاصة” أو “وحدة الإنقاذ القتالي”. وهي تابعة للقوات الجوية في جيش الاحتلال ومتخصصة في الإنقاذ القتالي على الأرض وفي الجو والبحر، وتعد واحدة من وحدات النخبة في جيش الاحتلال.

وأشار أبو زيد إلى أن الوحدة تتألف من فريق إنقاذ وفريق آخر للإخلاء، ويضم مجموعة من الأطباء والمسعفين، بالإضافة إلى فريق مكلف بالاهتمام بالتجهيزات الخاصة بالإنقاذ والإخلاء. كما أن للوحدة مدرسة لتأهيل جنود إسرائيليين للعمل ضمن صفوفها. وفي عام 2006، شُكِّلت فرقة متخصصة بالبحث عن المفقودين، بعد أن كان هذا الأمر موزعًا بين فرق ووحدات أخرى.

وأضاف أن الطائرات التي تستخدمها الوحدة تشمل مروحيات من نوع UH-60 (بلاك هوك)، وتعرف في سلاح الجو الإسرائيلي باسم “ينشوف” (البومة)، وأخرى من نوع CH-53 (سي ستاليون)، وتعرف في سلاح الجو باسم “يصعور” (طائر النّوء ـ طائر بحري). وتتواجد الوحدة في قاعدة تل نوف وسط الأراضي المحتلة غرب القدس.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version