نخبة بوست – توقع الخبير الاقتصادي هاشم عقل، أن تنخفض أسعار المشتقات النفطية محلياً مع بداية الشهر القادم، ليصل سعر لتر البنزين (90) 40 فلسا وبنسبة انخفاض تصل إلى 4%، أما البنزين (95) سينخفض بنسبة 3.3% ليصل سعره إلى 40 فلسا، فيما سيصل لتر الديزل إلى 35 فلسا وبنسبة انخفاض تصل إلى 4.7%.

وأشار عقل إلى أن هذه الأسعار تعكس التراجع الذي حدث خلال الشهر الحالي على أسعار خام برنت والذي أرجعها إلى السياسات العالمية المتخذة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي( البنك المركزي الأمريكي)، والمتمثلة في تأجيل اتخاذ قرار خفض سعر الفائدة مما يبقي بدوره أسعار المشتقات النفطية بانخفاض، عدا عن سماح الولايات المتحدة بتصدير 2.5 مليون برميل من النفط الإيراني، مما جعل النفط الإيراني متدفقا وبالتالي أوجد فائضا في الأسواق وحد من ارتفاع أسعاره.

ونوه عقل إلى أن سيطرة أزمات الطاقة على العالم والتي تحدد توجهات الناخبين في الانتخابات وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية نحو تبني كافة السبل لإبقاء أسعار البنزين منخفضة، والذي بدوره يحدد بوصلة الناخب الأمريكي.
وتابع عقل أن تراجع حدة الأخطار الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط واستمرار خطوط الإمدادات تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لوجود الطرق البديلة للملاحة.

و قال عقل إنه لا يمكن إغفال دور الدول المنتجة للنفط (كالولايات المتحدة وكندا والبرازيل)، بممارستها سياسة الإحلال والتي تسمح لها بزيادة إنتاج النفط في ظل خفض الدول في منظمة أوبك بلس لإنتاجها، ناهيك عن التحول إلى الطاقة المتجددة عالميا وانتشار السيارات الكهربائية والتي حدت بدورها من الطلب على النفط ولو بنسبة ضئيلة.
ولفهم العجلة الاقتصادية لا بد من الإشارة إلى المعادلة الاقتصادية السائدة والمتمثلة في (كلما زاد الطلب زاد السعر، وكلما انخفض الطلب انخفض السعر)، وعليه رجح عقل أن يكون تراجع الطلب الصيني على المشتقات النفطية نتيجة الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها وخاصة في القطاع الصناعي في الفترة الأخيرة، والتي أدت إلى تراجع الصادرات الصينية.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version