نخبة بوست – خلال الفترة الأخيرة لوحظ انسحاب قوات الاحتلال من ساحة المعركة والتوجه إلى العمليات العسكرية الجوية.

وعليه، قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبوزيد في تحليله لمشهد العمليات في غزة إن منحى القتال خلال 48 ساعة الماضية منخفض وأن حدة القتال تراجعت وهناك على ما يبدو تحول لدى قوات الاحتلال نحو عمليات انتقائية حذرة، وهي المرحلة الثالثة التي تحدث عنها قبل أيام.

وأشار أبوزيد إلى أن مرحلة القتال شديدة الوتيرة قد انتهت على ما يبدو وأن جيش الاحتلال ذهب باتجاه التحول نحو المرحلة الثالثة وهي الانتقال من البر إلى الجو والعمليات الخاصة التي تستند على المعلومات الاستخبارية، والملفت أن هذا التحول تم قبل أن يسحب الاحتلال قطاعاته من مناطق العمليات، والسبب في ذلك حتى لا يظهر بمظهر المنسحب.

وأضاف أبوزيد أن المقاومة تقابل ذلك أيضًا في حالة كُمون تكتيكي، لاستطلاع ومراقبة الخطوة التالية لقوات الاحتلال. وأشار أبوزيد إلى أن المقاومة اتبعت في وقت سابق هذا التكتيك (الكُمون التكتيكي)، الذي تنطلق بعده في عمليات نوعية ضد أهداف عالية القيمة للاحتلال.

وأشار أبوزيد في حديثه إلى أن “النصر لا يجزأ إما جيش منسحب مهزوم، أو مقاومة صامدة منتصرة”، حسب ما يبدو ما تريده المقاومة، في حين أن تصريحات جنرالات جيش الاحتلال حول ضرورة التحول نحو المرحلة الثالثة والانتقال إلى مسار دبلوماسي، حسب ما ورد على لسان وزير الدفاع غالانت تشير إلى أن أكثر من يدرك حجم خسائر الاحتلال هم الجنرالات الذين على تماس مباشر مع الوحدات المقاتلة أكثر من السياسيين، بالتالي توقع أبوزيد أنه وبرغم ارتفاع حدة التصريحات الإعلامية للاحتلال مؤخرًا، الا أننا قد نشهد خلال الأيام القادمة، انسحاباً لقوات الاحتلال من مناطق العمليات متذرعين بذلك بالتحول نحو المرحلة الثالثة التي على ما يبدو بدأت أصلاً منذ استهداف المواصي.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version