نخبة بوست – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، إن المملكة في المراحل النهائية للربط الكهربائي مع السعودية.

ووقعت الدولتان في أغسطس 2020 مذكرة تفاهم لتحقيق الربط الكهربائي بينهما كجزء من استكمال الربط الكهربائي العربي، خاصة وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي.

وأضاف الخرابشة، أنه يجري التفاوض حالياً مع مصر لزيادة قدرة خط الربط الكهربائي البحري بين البلدين إلى 1100 ميغاواط.

وتستهدف المفاوضات مع مصر الوصول في المرحلة الثانية إلى 2000 ميغاواط في المستقبل، من 550 ميغاواط حالياً.

وتتفاوض الأردن حالياً مع السعودية على كمية الطاقة وتوقيتها، بحسب الخرابشة، مشيراً إلى أن ذلك يمثل تقريباً عقد بيع الطاقة الكهربائية للربط الكهربائي مع المملكة.

وأضاف: “انتهينا من الدراسات الفنية ووصلنا للمراحل النهائية لإتمام التعاقد، وهذا المشروع يهمنا ونأمل إتمامه قريباً”.

وسيكون مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والسعودية بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل، الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال أفريقيا ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version