نخبة بوست – ارتفعت أسعار الذهب، يوم الخميس، لتقترب من مستوى قياسي حققته في الجلسة السابقة؛ حيث أدى ارتفاع التوقعات بخفض الفائدة الأميركية في سبتمبر (أيلول) إلى زيادة الطلب على السبائك غير المدرة للعائد.

وارتفعت أسعار الذهب الفوري 0.5 في المائة لتصل إلى 2470.62 دولار للأوقية اعتباراً من الساعة 06:41 (بتوقيت غرينتش). وسجلت الأسعار أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.60 دولار يوم الأربعاء. كما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.5 في المائة لتصل إلى 2473.10 دولار، وفق «رويترز».

وقال مدير المحافظ في شركة «سبروت» لإدارة الأصول، ريان ماكنتاير، إن «انخفاض أسعار الفائدة والانتخابات الأميركية هما عاملان رئيسيان من المحتمل أن يدفعا الذهب إلى تجاوز 2500 دولار؛ حيث يستفيد الذهب عادة من عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي».

وأشار كل من محافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز إلى اقتراب الأفق نحو سياسة نقدية أكثر تيسيراً. وفي سياق منفصل، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين إنه «متشجع للغاية» بشأن اتساع انخفاض التضخم.

وتتوقع الأسواق خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، وفقاً لأداة «فيد ووتش».

وقال بنك «إيه إن زد» في مذكرة، إن «ولاية دونالد ترمب الرئاسية قد تكون في النهاية سلبية بالنسبة للطلب من المستثمرين على الذهب. إن سياسته المتمثلة في خفض الضرائب وزيادة الرسوم الجمركية يمكن أن تؤدي في النهاية إلى عكس الانخفاضات الأخيرة في التضخم».

ووفقاً للمجلس العالمي للذهب، شهدت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب المادي العالمية ثاني شهر على التوالي من التدفقات الداخلة في يونيو (حزيران).

وقال ماكنتاير: «قد تكون هناك موجة جديدة من الطلب على الذهب تأتي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة، خصوصاً مع المستشارين الماليين والمؤسسات».

وتتوقع «سيتي غروب» ارتفاع الذهب إلى 2700 – 3000 دولار للأوقية والفضة إلى 38 دولار للأوقية على مدار الـ6 – 12 شهراً المقبلة.

وأضافت أن المستثمرين قد يرغبون في التحوط من انكشافهم على الأسهم والعملات مع احتمال نشوب حرب تجارية عالمية، خصوصاً بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما قد يعزز المعادن الثمينة.

في المقابل، ارتفع سعر الفضة الفورية 0.6 في المائة إلى 30.49 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.4 في المائة إلى 998.50 دولار، وارتفع البلاديوم 0.8 في المائة إلى 959.56 دولار.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version