أبوزيد : الاحتلال اخترع المبرر لاستعادة الردع مع حزب الله قبل روما

نخبة بوست – قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد في تعليق له على استهداف مجدل شمس ومقتل 12 إسرائيليًا، إن منطقة مجدل شمس تقع بالقرب من هضبة الجولان وأقرب ما تكون إلى قاعدة “هرمون” العسكرية بالقرب من جبل الشيخ ذات الأغلبية الدرزية، وهذه المرة الأولى التي يتم الإعلان عن استهدافها.

و أكد أبو زيد أن نفي حزب الله استهداف المنطقة قد يكون صحيحًا؛ لأن الاحتلال بدأ مؤخرًا يبحث عن مبرر لتوجيه ضربة عسكرية في عمق الأراضي اللبنانية، يستطيع من خلالها استعادة الردع الذي كُسر على يد حزب الله، وإذلال الاحتلال ثلاث مرات باختراق استخباري من خلال وصول مسيرة الهدهد ثلاث مرات إلى عمق شمال الأراضي المحتلة حتى وصلت إلى العفولة 50 كم، وإلى الخضيرة 70 كم.

ومؤخرًا رصدت مسيرة حزب الله قاعدة رمات ديفيد الجوية، ما يفسر أن الاحتلال قد يكون نفذ هذه العملية في خاصرة رخوة جغرافيًا ذات غالبية درزية، ليجد مبررًا لتنفيذ ضربة جوية قد تصل إلى الضاحية الجنوبية في بيروت.

ولكن في نفس الوقت، توقع أبو زيد أن لا يغامر الاحتلال بعملية عسكرية تقليدية بقدر ما يريد عملية جوية يستعيد من خلالها الردع والتفوق الجوي قبل انطلاق مفاوضات روما لوقف إطلاق النار في غزة.

ولفت أبو زيد إلى أن الرد على اليمن استغرق ثلاث أيام بعد استهداف تل أبيب، وحسابات حزب الله تختلف من حيث الجغرافيا ودراسة احتمالات رد الحزب على أي عمل في عمق لبنان، لذلك من المتوقع أن يستهدف طيران الاحتلال الاثنين أو الثلاثاء العمق اللبناني، لكن الاستهداف سيترافق مع احتمالات التوصل لحل في غزة خلال مفاوضات روما، حتى يضمن الاحتلال عدم توسيع حزب الله رده على إسرائيل.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version