القضاة يوضح .. سبب هدم البناء الذي وجدت فيه المواد المتفجرة في ماركا الجنوبية

نخبة بوست – خاص

قال اللواء المتقاعد د. عمار القضاة ( الخبير الأمني والقانوني) “وصلني عدة استفسارات حول سبب قيام أمانة عمان الكبرى بهدم البناء الذي تم فيه تفجير المواد المتفجرة في ‫منطقة ماركا الجنوبية مؤخرا‬، مع الاعتقاد عند البعض أن هذا الإجراء جاء كجزء من العقاب للخلية الإرهابية أو لذويهم، مؤكدا ان هذا الاعتقاد مغلوط تماما وليس موجودًا في قاموس وتاريخ الدولة الأردنية”.

وأوضح القضاة في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” أن هناك نظام رقم (120) لسنة 2018 واسمه نظام هدم الأبنية داخل حدود أمانة عمان الكبرى، والذي حدد في مواده الرابعة والخامسة والسادسة، أنه إذا وجد مجلس الأمانة بناءً على تقرير أي من اللجان أو الدوائر المختصة في الأمانة بناءً متداعيًا يخشى خطر سقوطه، فيتم توجيه إنذار إلى المالك لإزالته.

وأضاف بقوله ” إذا ثبت أن البناء مما لا يمكن رفع خطر سقوطه ولم يقم المالك بهدمه بعد إنذاره، فتقوم الأمانة بهدم البناء أو إزالته على نفقة مالكه”.

ونوه القضاة أنه نظرًا لتأثير الانفجار الأول الذي أشيع أنه انفجار أسطوانة غاز، والتفجير الثاني الذي أجرته الأجهزة المختصة داخل البناء، فقد أثر ذلك على سلامة البناء ويشكل خطرًا فعليًا على من يسكنه أو يجاوره، مما أدى لاتّباع نصوص نظام هدم الأبنية المذكور، حفاظًا على سلامة المواطنين، لافتا إلى ان هذا إجراء صحيح وفي حدود القانون، وليس له أي شأن بموضوع العقاب الذي تختص به المحاكم وفقًا للنص القانوني.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version