– “البلقاء” الأعلى ترشحا .. والأقل في بدو الجنوب

– 187 سيدة تترشح عن الدائرة العامة و 195 على مستوى الدوائر المحلية

نخبة بوست – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها استقبلت 199 طلبًا للترشح ضمن القوائم المحلية والعامة لانتخابات مجلس النواب 2024، بإجمالي عدد المترشحين بلغ 1651، خلال فترة استمرت ثلاثة أيام.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، إن عدد القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية التي تقدمت بطلبات الترشح في الدائرة العامة بلغ 25 قائمة، ضمت 697 مترشحًا ومترشحة، تمثل مشاركة 36 حزبًا من أصل 38 مسجلًا وفقًا لقاعدة البيانات لدى سجل الأحزاب في الهيئة.

أما بالنسبة للقوائم الانتخابية المحلية، فقد بلغ عددها 174 قائمة، ضمت 954 مترشحًا ومترشحة، موزعين على 18 دائرة انتخابية في المملكة.

بعد انتهاء فترة الترشح، “نخبة بوست” تقدم أرقام ونسب الترشح للمرأة في القائمتين المحلية والعامة:

على مستوى الدائرة العامة بلغ عدد القوائم المترشحة 25 قائمة بمجموع 686 مرشح ومرشحة، منهم 499 ذكور و187 إناث بنسبة 27% للإناث، كما شهدت القائمة العامة ترشح 47 أنثى من فئة الشباب أي ما دون 35 عامًا.

أما على مستوى الدوائر المحلية، فقد شهدت مرحلة الترشح تقدم 954 طلب ترشح، منهم 195 أنثى، أي بنسبة 20%.

كما تجدر الإشارة إلى أن أعلى الدوائر ترشحًا بعدد النساء كانت الدائرة الانتخابية بمحافظة البلقاء بترشح 18 سيدة، والأقل بدائرة بدو الجنوب بترشح 5 سيدات في تلك الدائرة.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version