“بورصة عمان” لـ “نخبة بوست” : سوق الأوراق المالية الأردني لم يتأثر بـ “الاثنين الأسود”

نخبة بوست– أماني الخماش

قال مدير عام بورصة عمان مازن الوظائفي تعليقًا على التراجع الحاد الذي شهدته أسواق الأسهم العالمية أمس، إن بورصة اليابان كانت الأكثر تأثرا منه، حيث شهدت الأسهم في طوكيو تراجعا بنسبة تجاوزت 12٪ خلال يوم واحد فقط.

وحول أسباب هذا التراجع، أوضح الوظائفي في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” أن هناك عدة أسباب أدت إلى هذا التراجع، ابتداءً من بيانات الوظائف التي أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتعلق بالتخوف من التضخم الذي ينذر بحدوث حالة من الركود، مرورًا بالإجراء الذي قامت به اليابان وهو رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، وانتهاءً بالظروف والتداعيات الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة.

وبين الوظائفي أنه لا يمكن معرفة مدى تأثر السوق المالي الأردني بهذا التراجع إلا بعد مضي عدة أيام، خاصةً أن الارتباط بين السوق المالي الأردني والسوق العالمي ليس كبيرًا، مضيفا أنه ليس هناك شركات أجنبية مدرجة في الأردن وبالخارج في نفس الوقت ولا توجد أي ديون خارجية مترتبة على البنوك الأردنية، مما يعني أن سوق الأوراق المالية الأردني لم يتأثر بهذا التراجع.

مخامرة: البورصة الأردنية ليست مرتبطة بشكل وثيق بالأسواق العالمية

من جهته، بين الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة أن التراجع الحاد الذي شهدته الأسواق العالمية جاء نتيجة التقارير الأمريكية التي تتحدث عن ركود اقتصادي سيحدث خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى حالة التوتر الجيوسياسية السائدة في الشرق الأوسط، مما أدى إلى قيام بعض شركات الطيران بإلغاء رحلاتها في بعض المناطق.

وفيما يتعلق بتأثير هذا التراجع على السوق المالي الأردني، بين المخامرة أنه لن يكون هناك تأثير كبير على بورصة عمان، خاصةً أن البورصة الأردنية ليست مرتبطة بشكل وثيق بالأسواق العالمية باستثناء استثمارات الأفراد، وأضاف بقوله “لا بد من الإشارة إلى التأثير النفسي الذي يحدثه مثل هذا التراجع على الأفراد، مما قد يدفعهم إلى اللجوء لإغلاق حساباتهم في بورصة عمان إلى حين استقرار الأسواق”.

وأوضح المخامرة أن السوق المالي الأردني سجل في بداية جلسته اليوم تراجعًا بنسبة 0.33٪، مما يعني أنه لم يتأثر بشكل كبير، وجميع التوقعات تشير إلى أن هذه الأسواق ستتعافى عندما تتراجع هذه الأزمة الجيوسياسية، خاصةً أن العالم يعيش حالة من الترقب في انتظار الضربة التي ستشنها إيران على إسرائيل.

“اثنين أسود” يهز الأسواق العالمية

يشار إلى أن الأسهم العالمية تكبدت خسائر فادحة أمس في يوم أعاد إلى الأذهان “الاثنين الأسود” الذي وافق 19 أكتوبر عام 1987، حين شهدت أسواق المال العالمية انهيارًا مفاجئًا حادًا.

شرارة الهبوط الحاد هذه جاءت من الولايات المتحدة بعد نشر تقرير مخيب للآمال عن سوق العمل الجمعة، الذي أظهر ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3٪ على نحو غير متوقع، مما أثار المخاوف من ركود اقتصادي وشيك.


وكانت اليابان في قلب العاصفة المالية التي ضربت أيضًا شركات التكنولوجيا التي خسرت نحو تريليون دولار من قيمتها السوقية، كما طالت الأزمة العملات المشفرة حيث انخفضت البتكوين بنسبة 15٪ إلى 50 ألف دولار، وأدت إلى تراجع أسعار النفط التي تأثرت بموجة البيع في سوق الأسهم.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version