“قراءة” في طلبات الترشُح وأعداد ونسب المُترشحين لمجلس النواب العشرين

 نخبة بوست – محمود خطاطبة

بلغ إجمالي عدد المُترشحين والمُترشحات لمجلس النواب العشرين، 1636، من بينهم 697 مُترشحا ومُترشحة ضمن القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية.

فمع انتهاء دوام يوم الخميس الماضي، انتهت فترة تقديم طلبات الترشُح للانتخابات النيابية، التي بدأت في 30 تموز الماضي، واستمرت 3 أيام مُتتالية، حيث بلغ عدد القوائم التي تقدمت للترشُح 169 قائمة على مستوى الدوائر المحلية، فيما بلغ عدد القوائم المُترشحة على الدائرة العامة الحزبية 25 قائمة.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية المملكة إلى 18 دائرة محلية، بواقع دائرة واحدة لكُل مُحافظة، باستثناء العاصمة؛ حيث خُصص لها 3 دوائر، وإربد دائرتان، فضلًا عن 3 مقاعد لكُل دائرة من دوائر بدو الشمال والوسط والجنوب، بواقع 97 مقعدا، إضافة إلى دائرة انتخابية عامة على مُستوى المملكة بـ41 مقعدا، ليُصبح المجموع الكلي 138 مقعدا.

وحسب الأرقام الرسمية، فقد بلغ عديد القوائم الانتخابية المحلية 169 قائمة، موزعة على 18 دائرة انتخابية في الأردن، ترشح من خلالها 939 مترشحا ومترشحة.

وقُسمت مُحافظة عمان إلى 3 دوائر، خُصص لها جميعًا 20 مقعدًا، من بينها 15 تنافس، و3 لـ”كوتا” المرأة، ومقعد مسيحي، ومثله للشركس والشيشان.

ففي دائرة عمان الأولى، بلغ عدد مُترشحيها 59، أي ما نسبته 6.3 بالمئة من المجموع الإجمالي لعدد المُترشحين والمُترشحات.
وترشح هؤلاء من خلال 10 قوائم، هي: العهد، والمُستقبل، والأقصى الشريف، والحق، والاتحاد، والعزم، والهمة، وجبهة العمل الإسلامي، والتجديد، وعمان.

يُشار إلى أن عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 6 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 613520 ناخبا وناخبة.
أما دائرة عمان الثانية، فبلغ عدد مُترشحيها 71، يشكلون ما نسبته 7.6 بالمئة من المجموع الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 9 قوائم، هي: الحق، والاتحاد، وجبهة العمل الإسلامي، والوحدة، والنُخبة، والكرامة، ونمو، والنشامى، وتحالف نماء والعمل.

يُشار إلى أن عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 8 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة ومثله للمسيحيين، 843220 ناخبا.
وفي دائرة عمان الثالثة، فبلغ عدد مُترشحيها 71، أي ما نسبته 7.6 بالمئة من المجموع الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 13 قائمة، هي: الراية، والنشامى، وجبهة العمل الإسلامي، والحزم، والتغيير، والمُستقبل، وإنجاز، وغزة هاشم، والوفاق، وأهل عمان، والاتحاد، والنُخلة، والرسالة، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 6 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة ومثله للشركس والشيشان، 482908 ناخبين.

وبخصوص مُحافظة إربد، فقد قُسمت إلى دائرتين، خُصص لهما 15 مقعدا، من بينها 12 تنافس، و2 لـ”كوتا” المرأة، ومقعد للمسيحيين، وبلغ عدد مُترشحي “إربد الأولى” 96، أي ما نسبته 10.2 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 12 قائمة، هي: الفقير، والكرامة، والتعاون، والنشامى، والمُستقبل، والعهد، والوفاق، والجمهور، والوفاء، وجبهة العمل الإسلامي، والعدالة، ووطن، حيث يبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 8 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 569335 ناخبا.

في حين بلغ عدد مُترشحي “إربد الثانية” 76، أي ما نسبته 8.1 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 11 قائمة، هي: الفرسان، والعهد، والعدالة، وتقدم، والوفاء، والشعب، والتغيير، والنشامى، والشباب، وقائمة الأمل، وباب الريان، إذ يبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 7 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، ومثله للمسيحيين، 324775 ناخبا.
وبلغ عدد مُترشحي دائرة المفرق 24، أي ما نسبته 2.5 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 6 قوائم، هي: نشامى المفرق، والحكمة، والمفرق تجمعنا، وكُتلة الحق، والبيرق، وأبناء الحراثين، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 119938 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة جرش 36، أي ما نسبته 3.8 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 9 قوائم مُسجلة، هي: أهل الهمة، والوفاء، والرسالة، والنشامى، وإرادة الحراثين، والوطن يستحق، وجبهة العمل الإسلامي، وجرش، والنهضة، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 مقاعد، من بينها 3 تنافس، و1 لـ”كوتا” المرأة، 129745 ناخبا.
وبلغ عدد مُترشحي دائرة عجلون 27، أي ما نسبته 2.9 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 7 قوائم مُسجلة، هي: الحق، والوفاء، وخيط اللبن عجلون، والاتحاد، وأهل العزم، وأبناء جبل عجلون، والاتفاق، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 مقاعد، من بينها مقعد لـ”كوتا” المرأة، ومثله للمسيحيين، 114554 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة البلقاء 82، أي ما نسبته 8.7 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال من خلال 11 قائمة، هي: التغيير، والعدالة، والبركة، والوفاء، والعهد، ونشميات البلقاء، وأبناء البلقاء، وقائمة الخير، وأبناء اللواء، وجبهة العمل الإسلامي، والسلام، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 8 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، ومثله للمسيحيين، 350512 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة الزرقاء 99، أي ما نسبته 10.5 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 11 قائمة، هي: عزم، وتقدم، والاتفاق، وكرامة، والوطني الإسلامي، وجبهة العمل الإسلامي، وأبناء الوطن، والوفاء الوطني، وأبناء الزرقاء، والاتحاد، والعمال، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 10 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، ومقعد مسيحي، ومثله للشركس والشيشان، 723688 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة مادبا 39، أي ما نسبته 4.1 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 10 قوائم، هي: الميزان، والقدس، ومادبا، والوفاء، والكرامة، والعهد، وذيبان، والوحدة الوطنية، والعزم، وجبهة العمل الإسلامي، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، ومثله للمسيحيين، 126074 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة الكرك 117، أي ما نسبته 12.7 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 17 قائمة، هي: العمل، والنصر، والخير، والوفاء، والميزان، والرسالة، والنور، والكرك، والعدالة، وجبهة العمل الإسلامي، وكتلة النخيل، والشماغ، والعلم والمعرفة، وكتلة الحق، وفجر الأغوار، والدلة، والكرامة، إذ يبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 8 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، ومثله للمسيحيين، 188543 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة الطفيلة 42، أي ما نسبته 4.5 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 11 قائمة، هي: الغيث، ونشامى الوطن، والطفيلة الأبية، واليقين، والفجر، والصوت الحُر، والوعد، والراية، والكرامة، والاتحاد، والهمة، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 61951 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة العقبة 26، أي ما نسبته 2.8 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 9 قوائم مُسجلة، هي: عهد، والعقبة، والثبات، وثغر الأردن، ووفاق، ووطن، وشباب الوطن، والإخلاص، وجبهة العمل الإسلامي، وبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 3 مقاعد انتخابية، من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 59372 ناخبا.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة معان 23، أي ما نسبته 2.4 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 6 قوائم، هي: العهد، والحق، والشوبك، والفزعة، والوفاق، والاتحاد، ويبلغ عدد ناخبي هذه الدائرة، التي خُصص لها 4 مقاعد من بينها واحد لـ”كوتا” المرأة، 59372 ناخبا.

وفي دائرة بدو الشمال، بلغ عدد القوائم المُسجلة 7، وهي: اتحاد البادية، والكرامة، ورعد الشمال، والنخوة، والوفاء والعهد، والشعاع، والوفاق، بينما بلغ عدد مُترشحيها 21، أي ما نسبته 2.2 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين.
في حين بلغ عدد مُترشحي دائرة بدو الوسط 30، أي ما نسبته 3.2 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 10 قوائم مُسجلة، هي: البركة، والعزم، والنهضة، والوفاق، والعدل، والكرامة، والمُستقبل، والإصلاح، والأمانة، والجسد الواحد.

وبلغ عدد مُترشحي دائرة بدو الجنوب 15، أي ما نسبته 1.6 بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين، وترشح هؤلاء من خلال 5 قوائم مُسجلة، هي: الخير، والوفاء، والميثاق، والمُستقبل، والنشامى البادية الجنوبية.
وبخصوص الدائرة العامة، فقد تقدمت 25 قائمة حزبية وتحالف حزبي للترشح ضمن هذه الدائرة، حيث تفاوت عدد المُترشحين عن كُل تحالف حزبي أو قائمة حزبية، إذ بلغ عديد المُترشحين 697 مترشحا ومترشحة.

وتقدمت قائمة الشورى الأردني بـ20 مُترشحًا ومُترشحة، يُشكلون نسبة 2.9 بالمئة من المجموع الكلي للمُرشحين على الدائرة العامة، والميثاق 41 مترشحا، أي ما نسبته 5.9 بالمئة، وقائمة الأرض المُباركة 31، أي ما نسبته 4.4 بالمئة.
كما تقدمت قوائم: رؤية، والنهج الجديد، وتحالف الوحدوين والوطني الدستوري، والنهوض، بـ24 مُترشحًا ومُترشحة لكُل منهم، تشكل كل قائمة 3.4 نسبة بالمئة من العدد الإجمالي للمُترشحين.

أما قوائم التحالف القومي الديمقراطي الأردني، وتقدم، والاتحاد الوطني، فقد تقدمت بـ40 مترشحا ومُترشحة، لكل قائمة، تشكل كل واحدة ما نسبته 5.7 بالمئة، في حين تقدم كل من: حزب التنمية الوطني، والبناء الوطني، طريقنا – الحزب الشيوعي الأردني، بـ20 مُترشحًا ومُترشحة، يُشكل المترشحين في كل قائمة ما نسبته 2.9 بالمئة.
وفيما تقدم قائمتا الوفاق الوطني، وحزب المُستقبل والحياة، بـ17 مُترشحًا ومُترشحة، أي ما نسبته 2.4 بالمئة، لكُل قائمة، بينما تقدم حزب إرادة بـ41 مُترشحًا ومُترشحة، يُشكلون ما نسبته 5.9 بالمئة.

أما باقي القوائم فقد كانت على النحو التالي: حزب البناء والعمل 18 مترشحا بنسبة 2.6 بالمئة، وتحالف التيار الديمقراطي 28 بنسبة 4 بالمئة، وتحالف حزب نماء وحزب العمل 39 بنسبة 5.6 بالمئة، وحزب العمل 22 بنسبة 3.1 بالمئة، وجبهة العمل الإسلامي 38 بنسبة 5.4 بالمئة، وحزب النهضة والعمل الديمقراطي 12 بنسبة 1.7 بالمئة، وحزب العدالة والإصلاح 25 بنسبة 3.6 بالمئة، والوطني الإسلامي 37 أي ما نسبته 5.3 بالمئة.

بترا


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version