نخبة بوست – المحرر السياسي

مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية لعام 2024 والتي من المزمع عقدها في 10 من الشهر المقبل، تزداد التساؤلات حول مدى جاهزية المواطن الأردني للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري المهم.

وفي ظل التعديلات الجديدة التي تعزز دور الأحزاب السياسية وتوسع نطاق المشاركة الشعبية، باتت مسألة وعي الناخب الأردني وإدراكه لأهمية صوته ودوره في العملية الانتخابية محورًا رئيسيًا للنقاش بين الخبراء والمراقبين.
ولعل السؤل الذي يطرح نفسه هنا: هل المواطن الأردني مستعد لممارسة حقه الانتخابي بوعي ومسؤولية في ظل التحولات السياسية الراهنة؟

وفي هذا الصدد، قال المدير التنفيذي لمركز الحياة – راصد عمرو النوايسة في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” إن الناخب الأردني في هذه المرحلة، وخاصةً مع بدء الحملات الدعائية الانتخابية، أصبح لديه وعي أكبر مما كان عليه سابقًا فيما يتعلق بالعملية الانتخابية، سواء من حيث الإطار التشريعي أو التعليمات التنفيذية، كما امتد وعيه إلى الإجراءات المرتبطة بعملية الانتخاب.
وأضاف بقوله “نستطيع اليوم أن نقول إن الناخب الأردني يمتلك نسبة ليست بالسهلة من الوعي تجاه المرحلة القادمة والانتخابات النيابية المقبلة.”

وشدد النوايسة على الحاجة الملحة للاستمرار في عمليات التوعية، مشيرًا إلى أن الدور خلال الفترة الراهنة أكبر لتعزيز التوعية وتكثيفها وتوسيع رقعتها الجغرافية في جميع مناطق المملكة.

واختتم بقوله “ما زال هناك نسبة لا بأس بها من الأردنيين لديهم بعض الأسئلة المطروحة والمشروعة حول العملية الانتخابية وآلياتها وإجراءاتها، لذلك لا بد من زيادة عمليات التوعية خلال هذه المرحلة.”


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version