نخبة بوست – المحرر الرياضي

مع انتهاء منافسات أولمبياد باريس 2024، ما زال الحلم الأردني أن نشهد مشاركة تنافسية يُرفع فيها العلم الأردني على المنصات الدولية؛ وأن لا نبقى في إطار المشاركة الفردية في مسابقة هنا أو هناك، أو ميدالية يتيمة يحققها مشارك بجهد فردي، دون عمل مؤسسي.

مجموع ميداليات الأردن منذ انطلاق مشاركاتها عبر التاريخ وحتى اليوم أقل من ميداليات قد يتحصل عليها لاعب صيني أو أمريكي واحد في مسابقة واحدة، وجميعها كانت في الرياضات القتالية دون باقي المسابقات في ألعاب القوى أو الألعاب الجماعية

بالعودة إلى الأسباب الجذرية، نجد أننا نبدأ من المدارس حيث عدم الاهتمام بالرياضات غير كرة القدم، وصولاً إلى عدم الاهتمام بحصص الرياضة أصلاً في كثير من الأحيان. ثم نجد أن غياب البنية التحتية لمختلف الألعاب من ملاعب وأندية ومنافسات يؤثر بشكل كبير، فألعاب القوى المختلفة ما زالت مجهولة لدى الأردنيين، وكذلك الرياضات المائية، أما الجمباز فلا يزال محصورًا في حالات فردية ضمن مدارس الخمس نجوم.

بينما يحق لنا التساؤل عن دور اللجنة الأولمبية الأردنية، يجب أن نسأل أيضًا: ماذا وفرنا لها من موازنة ودعم حكومي وقطاع خاص لتتمكن من بناء الإنجاز؟

ميدالية فضية حصيلة مشاركة الأردن في أولمبياد باريس حققها بطل التايكواندو زيد مصطفى، وبذلك رفع الأردن رصيد ميدالياته التاريخية في الألعاب الأولمبية إلى 4 ميداليات تحققت في النسخ الثلاث الأخيرة من الأولمبياد، من ضمنها ذهبية لاعب التايكواندو أحمد أبو غوش في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، وفضية من خلال صالح الشرباتي في التايكواندو بنسخة 2020 ، وبرونزية جاءت من خلال لاعب الكراتيه عبدالرحمن المصاطفة في النسخة الماضية

متى سنشهد مشاركة أردنية لأجل المنافسة في الألعاب الأولمبية؟
ميدالية فضية حققها بطل منتخب التايكواندو زيد مصطفى

ما هو المطلوب إذن؟

العودة إلى المدارس وتأهيل معلمي الرياضة والاهتمام بالنشاطات الرياضية المختلفة، كما يجب علينا تشجيع أبنائنا على ممارسة الرياضات المختلفة والبحث في إمكانياتهم وتطويرها، خصوصًا في المناطق النائية. ويجب ربط اللجنة الأولمبية بجهات مانحة ودعم من القطاع الخاص شريطة وجود خطة واضحة لديهم محددة بأدوات ومدد زمنية.

الخلاصة؛ نملك العديد من المواهب غير المكتشفة، ويحق للأردنيين أن يروا علمهم يرفرف وسلامهم الملكي يصدح. القضية بحاجة إلى عزيمة وتخطيط، وسننتقل إلى مختلف المنصات.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version