نخبة بوست – محرر المحليات

قالت رئيسة قسم الإعلام الرقمي في الهيئة المستقلة للانتخاب هلا شواش، بأن الهيئة تواصل جهودها الرامية لإنجاح العملية الانتخابية المزمع عقدها في 10 أيلول المقبل لاختيار مجلس النواب العشرين، جاء ذلك خلال لقائها اليوم عبر شاشة التلفزيون الأردني في برنامج “يوم جديد”.

وأضافت شواش أن الهيئة خلال إشرافها على العملية الانتخابية تمر بعدة مراحل مرتبطة بجدول زمني، بدءًا من مرحلة الترشح، مرورًا بمرحلة جداول الناخبين، وصولًا إلى مرحلة الاقتراع، ووبينت أنه تم وضع خطة عمل مع مديرية العمليات للقيام بالحملات الدعائية والإعلانية والتوعوية والإرشادية.

وأشارت شواش إلى أن أولى الرسائل التوعوية التي عملت عليها الهيئة كانت بعنوان “الحل مشاركة”، ثم تطورت الرسالة لتصبح بعنوان “ما لك إلا الصندوق”، ولفتت إلى أن رسالة الهيئة في الوقت الراهن تركز على آلية احتساب النتائج يوم الاقتراع، بالإضافة إلى التطرق لقضية “الرشوة الانتخابية” التي تنتشر في مختلف مراحل العملية الانتخابية.

وأكدت شواش أن مواقع التواصل الاجتماعي هي الوسيلة التي تعتمدها الهيئة لإطلاق حملاتها بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين للتوعية بالانتخابات النيابية، وأوضحت أن الهيئة بدأت حملاتها التوعوية والإرشادية منذ صدور الإعلان عن مخرجات التحديث السياسي وإصدار قانوني الأحزاب والانتخاب حيث قامت الهيئة بتبسيط مواد القوانين لتصل إلى المتلقين بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال إنتاج الفيديوهات.

وخلال حديثها، تطرقت شواش إلى المحتوى التوعوي الذي يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت إن الهيئة بدأت أولى حملاتها بمحتوى على شكل فقرات “هل تعلم”، وهي مقتطفات من القوانين الجديدة تهدف إلى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بهذه القوانين وشرحها وإيصالها للناس بطريقة مبسطة.

وأضافت شواش أن الهيئة أنشأت 52 فيديو ضمن حملة الانتخابات للدورة الحالية، مشيرة إلى وجود نوعين من الفيديوهات: النوع الأول يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية ويركز على الشباب والمرأة والناخبين الجدد، أما النوع الثاني فيتعلق بالقوانين والإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية.

وأكدت أن عملية إنتاج الفيديوهات تتم بما يتناسب مع الفئات العمرية المختلفة، مع مراعاة طبيعة المنصة التي تُنشر عليها الفيديوهات، فعلى سبيل المثال، تم إنشاء 4 فيديوهات حول كيفية الاقتراع بأشكال مختلفة، منها فيديوهات تمثيلية وكتابية، وأخرى على نمط “أنا بحكيلك القصة” بالإضافة إلى فيديوهات توضيحية بالرسم.

وأشارت شواش إلى أن التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي كان بالمستوى المطلوب، حيث لمست الهيئة هذا التفاعل من خلال متابعة ردود الفعل الشبابية على صفحات الهيئة الخاصة بالعملية الانتخابية، ووصفت النتائج بأنها “مبشّرة”.

أما بخصوص الأسئلة التي تلقتها الهيئة، فقد ذكرت شواش أن أكثر الأسئلة كانت تدور حول عملية الاقتراع، خاصة في ظل وجود القوائم العامة والمحلية، بالإضافة إلى الشكاوى والتعليقات الأخرى.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version