نخبة بوست – أوضح الخبير الاقتصادي هاشم عقل أن التراجع الأخير في أسعار المشتقات النفطية يعود إلى مجموعة من العوامل المؤثرة على أسواق النفط العالمية.

و أشار عقل إلى انخفاض سعر لتر بنزين 90 بمقدار 22 فلسًا بنسبة 2.4%، وتراجع سعر لتر بنزين 95 بمقدار 24 فلسًا بنسبة 2%، كما انخفض سعر لتر الديزل بمقدار 15 فلسًا بنسبة 2%.

وأكد عقل أن هذا التراجع يعكس ضعف الأسواق نتيجة عدة أسباب، أبرزها القلق المتزايد بشأن الطلب الصيني، الذي يعد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وأشار أيضًا إلى التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتي تهدد بزيادة الضغط على إمدادات النفط، مما أثر على الأسعار.

وأضاف عقل أن ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، استنادًا إلى أرقام معهد البترول الأمريكي، ساهم في الضغط على الأسعار العالمية. وأوضح أن زيادة المخزونات في الولايات المتحدة، أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم، تشير إلى زيادة في العرض.

كما لفت عقل إلى أن زيادة إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة “أوبك+”، بالإضافة إلى التحول المتزايد نحو الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، تزيد من وفرة المعروض وتساهم في انخفاض الأسعار.

و أوضح بأن إعلان “أوبك+” بزيادة الإنتاج في شهر أكتوبر جاء كإشارة طمأنة للأسواق والمستثمرين، مما أدى إلى تهدئة الأسواق بشكل عام.

وختم عقل بأن أسواق النفط حاليًا تعاني من زيادة المعروض، مما يضغط على الأسعار نحو الانخفاض.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version