نخبة بوست – سارة الرفاعي

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مؤسسة “بادر وساهم” للعمل التطوعي كرنفال”عينك على المستقبل” في نسخته الرابعة عشرة، وذلك بهدف مساعدة طلبة الثانوية العامة في اختيار تخصصاتهم المستقبلية بما يتناسب مع ميولهم ومؤهلاتهم.

ويعد كرنفال “عينك على المستقبل” الأول من نوعه على مستوى المملكة، حيث انطلق في عام 2011 ومن ذلك الحين أسهم في اطلاع طلاب الجامعات على واقع سوق العمل وتأهيلهم له.

أهداف الكرنفال

بوجه عام، يعتبر اختيار التخصص الجامعي أحد القرارات الأكثر أهمية التي يتخذها الطالب في حياته، حيث يمثل هذا الاختيار نقطة تحول رئيسية في مساره الأكاديمي والمهني، فالقرار لا يؤثر فقط على الحياة الجامعية وما بعدها، بل يحدد بشكل كبير الفرص المستقبلية والإمكانات التي يمكن للطالب تحقيقها في حياته المهنية.

ومن هنا تكمن أهمية اختيار التخصص الجامعي باعتباره البوابة التي من خلالها يمكن للطالب استثمار قدراته ومهاراته، وتطوير نفسه في مجال ينسجم مع ميوله واهتماماته.

 لذلك، فإن الاختيار المدروس والمدعوم بالوعي الكامل لاهتمامات الطالب واحتياجات سوق العمل يمكن أن يكون العامل الفارق بين تحقيق النجاح والرضا الوظيفي من جهة، أو الشعور بالإحباط والارتباك من جهة أخرى.

يسعى كرنفال”عينك على المستقبل” إلى توفير توعية مبكرة للطلبة بجوانب اختيار التخصصات والمسارات التعليمية الأكاديمية والمهنية، من خلال إقامة كرنفالات إرشادية لطلبة المرحلة الأساسية العليا وطلبة الثانوية العامة

ويعمل الكرنفال على المواءمة بين مخرجات التعليم المدرسي والجامعي، والعمل على سد الفجوة المعرفية والمهارية عند الانتقال من المرحلة المدرسية إلى المرحلة الجامعية وسوق العمل.

كما يهدف إلى مساعدة طلبة المرحلة الأساسية العليا على اختيار مسار التعليم الثانوي الذي يتناسب مع قدراتهم وميولهم، ومساعدة طلبة الثانوية العامة في اختيار التخصصات الجامعية التي تتوافق مع ميولهم وقدراتهم وحاجة سوق العمل، ليكونوا جيلاً مبدعًا من خلال إقامة كرنفالات إرشادية ووظيفية سنويًا.

ناصر: المتطوعون محور نجاح الكرنفال

وفي هذا الصدد، أشارت بتول ناصر، المسؤول الإعلامي لكرنفال”عينك على المستقبل”، إلى أن آلية العمل تعتمد على تنظيم دقيق وتخطيط مسبق يهدف إلى ضمان تحقيق الأهداف المرجوة بأقصى قدر من الفعالية والكفاءة.

وأضافت أن الكرنفال يتم التحضير له قبل الحدث بفترة زمنية طويلة، حيث يتم تقسيم المهام والمسؤوليات بين الفرق المختلفة لضمان تغطية كافة الجوانب التنظيمية.

وأكدت أن المتطوعين هم العمود الفقري للكرنفال، ويُقدر عددهم بحوالي 300 إلى 500 متطوع من مختلف الأعمار والخلفيات، ويتم تقسيمهم إلى فرق وفقًا للمهام المختلفة، مثل فريق الاستقبال والتوجيه، فريق الدعم اللوجستي، فريق الإعلام والعلاقات العامة، وفريق التنظيم الداخلي، حيث يتبع كل فريق وحدة خاصة به.

وأكدت ناصر أن الهدف الأساسي من كرنفال “عينك على المستقبل” هو تقديم دعم شامل ومتكامل للطلاب، وخاصة طلاب التوجيهي، لمساعدتهم في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم الأكاديمي والمهني.

وأضافت أن الكرنفال يسعى إلى تحقيق عدة أهداف جوهرية، منها توجيه الطلاب من خلال توفير بيئة ملائمة لهم للتعرف على الخيارات الأكاديمية والمهنية المتاحة، وذلك عبر التفاعل المباشر مع مستشارين ومتخصصين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تعزيز الوعي الذاتي عبر تقديم أدوات تقييم الميول الشخصية والقدرات الأكاديمية، مما يساعد الطلاب على اكتشاف نقاط قوتهم وضعفهم، وبالتالي اتخاذ قرارات تعليمية ومهنية قائمة على معرفة واضحة.

وتطرقت ناصر إلى أهمية تشجيع التفكير المستقبلي من خلال إلهام الطلاب للتفكير في مستقبلهم الأكاديمي والمهني بشكل استراتيجي، والتخطيط للمستقبل بناءً على رغباتهم وميولهم، كما أشارت إلى تخصيص جناح خاص للاستشارات الخاصة بالدراسة في الخارج، حيث يتم تقديم معلومات شاملة حول الإجراءات والمتطلبات، بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات الطلاب وأولياء الأمور.

ولفتت إلى أن الكرنفال يشجع على المشاركة في العمل التطوعي، من خلال إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في تنظيم الحدث واكتساب مهارات جديدة تساعدهم في حياتهم الأكاديمية والمهنية.

من جانبها ، قالت بنان خنفر مسؤولة التدقيق والتنسيق للكرنفال إن هذا النوع من الكرنفالات هو واحد من أكثر الفعاليات نجاحًا وتأثيرًا في مجال توجيه وإرشاد الشباب في الأردن.  .

وأشارت بنان إلى أن الكرنفال يحظى بتغطية إعلامية واسعة، مما يساهم في زيادة الوعي حول أهمية التخطيط المستقبلي للطلاب. مؤكدة أن هذه التغطية الإعلامية تسهم أيضًا في جذب المزيد من الشركاء والداعمين للكرنفال، مما يعزز من تأثيره وانتشاره.

يذكر أن الاحصائيات والتقييمات التي يتم إجراؤها بعد كل كرنفال تشير إلى أن المشاركين يخرجون بفهم أعمق لخياراتهم الأكاديمية والمهنية، ويشعرون بالثقة في اتخاذ قراراتهم المستقبلية، هذا التأثير الإيجابي يتجلى في نجاح العديد من الطلاب في اختيار تخصصات مناسبة لهم، وتحقيق تقدم ملحوظ في مساراتهم الأكاديمية.

يسهم “كرنفال عينك على المستقبل” في تحديد مسارات الطلاب الجامعية، كما يسلط الضوء على العديد من النقاط الهامة لتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version