نخبة بوست – كتبت: أماني العواملة

أصبح النجاح في الانتخابات النيابية يأتي انعكاسا لخطة عمل استطاعت التعرف على مفاتيح الناخبين، ومواطن الدخول إليهم للحصول على أصواتهم، وتختلف هذه المفاتيح باختلاف إحتياجات الناخبين وحرصهم على دينهم بعدم بيع الصوت والرشوه وثقافتهم ورؤيتهم المستقبلية .

ومن المعروف، أن إدارة الحملة الانتخابية الناجحه تحتاج إلى فريق عمل متخصص إلى جانب فريق من المتطوعين إضافة إلى مقرات انتخابية ووجود خطة زمنية مبرمجة قبل بدء الانتخابات تمهيدا لها، وتكون على مراحل تبدأ بفترة ما قبل بدء الانتخابات، وخلال وقبل نهاية الانتخابات

كما أن وسائل الدعاية لابد أن تكون متنوعة ومؤثرة وتتناسب مع الحملة، كما ولابد أن تغطي الحملة أيضا كافة مناطق الدائرة الانتخابية، بحيث لا تركز على عدد من المناطق دون غيرها، وتكون في نفس الوقت مؤثرة ومقنعة ولها برنامج محدد وخطة مدروسة.

من شروط نجاح الحملة الانتخابية أيضا أن تنطلق من كونها السند القوي للمرشح لتساعده في عملية اقناع الناخبين، لأنه يعتمد عليها كلياً، بحيث تكون قادرة على التسويق له بأسلوب جذاب يتوفر له الغطاء الإعلامي وتتواصل مع ناخبيه في الدائرة بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الفكرية بحيث تعطي رسالة بأنها للأردن كلها وليس لفئة محددة.

كما أن الحملة يجب ان تواكب المتغيرات الجديدة وتركز على وسائل الدعاية الأكثر انتشارا كوسائل التواصل الاجتماعي الجديده. ومن أهم الصفات التي لابد أن يتصف بها المرشح، هي المصداقية، وعدم الوعود الغير واقعيه وأن يكون ملماً بقضايا ومشكلات المجتمع، ولديه القدرة على التواصل مع كافة القواعد الشعبية إلى جانب أن يكون يمتلك الخبره والدرايه بهموم منطقته.

أماني العواملة

من جهة أخرى، يجب أن تكون رسالته الإعلاميه مختصرة وواضحة وموضوعية وسهلة وليست مكررة وأن تعبر عن تطلعات الناخبين وتثير اهتماماتهم وتبين المقصد من عملية الترشيح.

ومع كل ذلك قد لا تؤدي الحملة الانتخابية الناجحة إيصال المرشح الكفؤ إلى مقعد البرلمان! لذا، قد يكون الخلل في الناخبين أنفسهم الذين يملكون قناعاتهم وتوجهاتهم الخاصة بهم، والتي لايغيرونها حتى ولو كان المرشح من أفضل المرشحين، حيث تظل صلة القرابة والعشيره المسيطرة على اختيارات بعض الناخبين، وكثيرا ما قلبت الحملة الانتخابية المدروسة في بعض البلدان توقعات المجتمع بفوز أحد المرشحين الذي قد لا يمتلك شعبية كبيرة، ولكنه استطاع أن يقترب من دائرة احتياجات الناخبين وبالتالي حصل على أصواتهم.

إذا، نستطيع أن نقول أن البرنامج الانتخابي الناجح يعد سندا كبيرا في الحصول على أصوات الناخبين، ولكن تظل الانتخابات لعبة قد تقلب الموازين للكفة دون الأخرى.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version