نخبة بوست – أعلنت أوكرانيا، أمس، أن مقاتلة أميركية الصنع من طراز “إف-16” حصلت عليها مؤخرا، تحطّمت أثناء التصدي لضربة جوية روسية، ما أسفر عن مقتل طيارها.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن طائرات إف-16 تمكنت من إسقاط أربعة صواريخ كروز روسية خلال هذا الهجوم، ولكن “لدى الاقتراب من الهدف التالي، فُقد الاتصال مع إحدى الطائرات”.

وأضافت على تلغرام “اتّضح لاحقا أن الطائرة تحطّمت ما أسفر عن مقتل الطيّار” من دون أن تحدّد متى وقع هذا الحادث أو هوية الطيار.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في وقت سابق الخميس أن أحد طياريها قتل خلال غارات روسية كثيفة مطلع هذا الأسبوع، ولكن من دون الإشارة إلى طائرة إف-16.

وقالت القيادة الغربية للقوات الجوية الأوكرانية “قضى الطيار في القوات الجوية أوليكسي ميس وهو يدافع عن بلادنا”، موضحة أنه قُتل الاثنين خلال قصف روسي بصواريخ وطائرات بدون طيار.

وأضافت “في 26 آب/أغسطس، أثناء صد هجوم جوي روسي، دمر أوليكسي ثلاثة صواريخ كروز ومسيّرة هجومية”.

وفقًا لوحدة تدريب تابعة للقوات الجوية الأميركية، تم تدريب هذا الطيار الذي كان يقود طائرات ميغ-29 ذات التصميم السوفياتي والبالغ 30 عامًا لقيادة طائرات اف-15 الأميركية في العام 2019.

في ذلك الوقت، نشرت هذه الوحدة صورًا لأوليكسي ميس يستقل هذا الطراز من المقاتلات على فيسبوك.

ويأتي إعلان هذا الحادث بعدما أعلنت أوكرانيا مطلع آب/أغسطس الماضي، تسلمها أولى المقاتلات الغربية من طراز إف-16، بعد انتظار لأكثر من عامين.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده استخدمت هذا النوع من الطائرات لصد الضربات الروسية الكثيفة الأخيرة مطلع هذا الأسبوع.

منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، طالبت كييف باستمرار بتسليمها طائرات إف-16 أميركية الصنع على أمل إنهاء الهيمنة الروسية على الأجواء وحماية مدنها وقواتها بشكل أفضل من القصف الروسي اليومي.

أ ف ب

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version