نخبة بوست – ناقشت ورشة عمل نظمتها سلطة العقبة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في مدينة العقبة، النسخة النهائية لملف ترشيح محمية العقبة البحرية لمواقع التراث العالمي- اليونسكو.

وشارك في الورشة وزير السياحة والآثار مكرم القيسي ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز. ومحافظ العقبة خالد الحجاج وقائد القوة البحرية الملكية العقيد هشام الجراح ومدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، إضافة إلى عدد من أعضاء لجنة إعداد ملف الترشيح، وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وخبراء، ومشاركة واسعة من المجتمع المحلي.

وأكد الفايز على أهمية محمية العقبة البحرية. مشيرا إلى الجهود التي بذلت لضمان مطابقة الملف لمعايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

بدوره أكد الوزير القيسي، على الدعم الكامل لهذه الجهود، مشيرا إلى أهمية المحمية كموقع جذب سياحي. ما قد يسهم في إدراجها على قائمة التراث العالمي في تعزيز مكانة الأردن على الخريطة السياحية العالمية.

وعرض مفوض البيئة والمحميات الطبيعية، الدكتور أيمن سليمان. الخطوات الفنية التي تم اتخاذها لإعداد ملف ترشيح محمية العقبة البحرية لمواقع التراث العالمي- اليونسكو.

و عرض مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، عرضا شاملا حول القيم الأثرية والتراثية لمحمية العقبة البحرية مشيرا إلى العناصر الثقافية التي تم تضمينها في ملف الترشيح لدعم الطلب المقدم لليونسكو.

وقدم المستشار الدولي لإعداد الملف، الدكتور جوناثان مكاو، تحليلا متخصصا للملف الذي تم إعداده. بالإضافة إلى الملاحظات التي تم جمعها بالتعاون مع الشركاء.

وقدم مدير محمية العقبة البحرية، ناصر الزوايده، عرضا تقديميا حول مكونات ومرافق المحمية، وحدودها.

بترا

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version