نخبة بوست – نظمت جمعية معهد “تضامن النساء” الأردني بالتعاون مع منظمة “أبعاد” في لبنان، اليوم الأحد، لقاء تشاوريا حول “واقع المراكز الآمنة/ دور الإيواء للنساء والفتيات، بين الآفاق والتحديات”، ضمن إطار برامج الدعم والحماية للنساء ضحايا العنف، بدعم من منظمة “دياكونيا ” السويدية.

وشارك في اللقاء ممثلون عن منظمات المجتمع المدني، وإدارة حماية الأسرة في مديرية الأمن العام، وخبراء محليون في مجال حماية المرأة.

وأشارت المديرة التنفيذية والمستشارة في الجمعية إنعام العشا، إلى أهمية الجهود الوطنية في حماية النساء والفتيات من ضحايا العنف، مبينة أن فكرة إنشاء دور الرعاية الآمنة في الأردن، جاءت استجابة للحاجة إلى إصلاح وتأهيل الضحايا وإدماجهن في المجتمع، ما يوفر لهن فرصا جديدة وحياة أفضل.

وأوضحت أن دور الإيواء الآمنة توفر الحماية للنساء المعنفات وتبعدهن عن بيئة العنف، ما يسمح لهن بالتعبير عن آرائهن بحرية وتجنب الأفكار السلبية التي تؤدي إلى ممارسات خاطئة تؤثر سلبا عليهن.

من جانبها، أكدت رئيسة الهيئة الإدارية للجمعية نهى محريز، أهمية اللقاء في طرح قضية تهم النساء على المستوى العالمي، مشيرة إلى ضرورة توفير الحماية للنساء بغض النظر عن جنسياتهن، وتعزيز جهود الإبلاغ عن العنف دون خوف من المحيط.

بدورها، تحدثت مؤسسة ومديرة منظمة “أبعاد” غيداء عناني، عن دور المنظمة في تعزيز التغيير والمساواة بين الجنسين كشرط أساسي للتنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشددة على أهمية تطوير السياسات وإصلاح القوانين، وزيادة وعي النساء بحقوقهن

.من جهتها، أكدت منسقة المبادرة الإقليمية في المنظمة رجوى فيتروني، أن اللقاء استهدف النساء في دول المغرب ولبنان وفلسطين، واليوم يستهدف نساء الأردن، مشيرة إلى أنه سيعقد قريبا في تونس لاستكمال خطة البرنامج، لمناقشة التحديات التي تواجه النساء المعرضات للعنف وإيجاد دور آمنة لهن.

وعرضت منسقة بناء القدرات خارجيا في المنظمة سحر سمهون، فيلماً وثائقياً يسلط الضوء على العنف ضد المرأة، والخدمات المقدمة للنساء لاستعادة حياتهن الطبيعية.وخلال اللقاء، ناقش المشاركون التحديات التي تواجه المراكز الآمنة في الأردن، مثل قلة التمويل ونقص الكوادر المؤهلة، وعدم تهيئة الدور لاستقبال ذوات الإعاقة وكبار السن، إضافة إلى ضعف الرعاية اللاحقة للناجيات.

بترا


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version