نخبة بوست قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” حول المقطع الذي نشرته المقاومة قبل قليل لـ 6 أسرى انتشل جيش الاحتلال جثثهم من رفح قبل عدة أيام، بأن المقطع يأتي في إطار الحرب الإعلامية الهجومية التي تخوضها المقاومة أمام الشارع الإسرائيلي.

ولفت أبو زيد إلى أن المقطع أعد بطريقة محترفة خاطب فيها مشاعر وعواطف الإسرائيليين، وجاء في ذروة عيد المظاهرات وقبيل ساعة واحدة من انطلاق إحدى أكبر المظاهرات ضد حكومة نتنياهو.

وأضاف أبو زيد أن أهمية المقطع تكمن في التزامن والتوقيت، حيث تزامن مع الدعوات الإسرائيلية إلى عصيان مدني، وجاء في توقيت مسائي اعتاد الإسرائيليون فيه الخروج إلى الشارع. كما أن المقطع حمل عدة رسائل للداخل الإسرائيلي وللجانب الأمريكي معاً، وهذه المرة جاءت على لسان 4 أسرى، أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية ومواليد كاليفورنيا ويعيش في القدس، وأسيرتين انتشل جيش الاحتلال جثثهم من رفح وحاول الترويج إعلامياً لإنجاز عسكري نجحت المقاومة في تجريده منه وعكس صورة إعلامية نمطية يبدو أنها أشعلت الشارع الإسرائيلي ودفعت لخروج مئات الآلاف بتظاهرات بدأت تتحول إلى عصيان مدني.

وأشار أبو زيد إلى أن تزامن هذا المقطع وحديث الـ 6 أسرى قبل وفاتهم مع المظاهرات التي تجتاح الشارع الإسرائيلي وتزايد دعوات “الهستدروت” (نقابات العمال) إلى عصيان مدني دعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، قد يعني أن الليلة ستجتاح الشارع الإسرائيلي مظاهرات عارمة، قد تكون نقطة تحول في مسار العمليات العسكرية في غزة والضفة الغربية.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version