*84% من الأحزاب الأردنية تتجه نحو الاشتراكية الاقتصادية، مما يعكس تضاربًا مع رؤية الدولة

*61% من الأحزاب الأردنية تحمل توجهات محافظة اجتماعيًا واقتصاديًا وأمنيًا

نخبة بوست – أكد مدير مركز “راصد”، عامر بني عامر، خلال استضافته في برنامج “نبض البلد”، أن تطبيق “بوصلة الناخب” ليس فكرة جديدة بل مستوحاة من التجارب الناجحة في الدول الكبرى، و الهدف من هذا التطبيق هو مساعدة الناخب الأردني في التعرف على البرامج السياسية للأحزاب المختلفة، وقد تم ذلك من خلال مقابلات مع جميع الأحزاب السياسية على مستوى أمانة الحزب، حيث تم الحصول على وثائق تتعلق ببرامجهم الانتخابية.

وأوضح بني عامر أن “راصد” قام بإعداد 36 سؤالًا تم توجيهها للأحزاب السياسية لتلخيص برامجها بشكل مبسط للمواطن، فيما تم وضع 35 سؤالًا للمواطن لتحديد الحزب الأقرب لتوجهاته السياسية؛ بحيث من خلال هذه الأسئلة، يعرض التطبيق موقع المواطن على الخريطة السياسية، مما يساعده في فهم طبيعة البرامج والأسئلة التي يجب أن يطرحها على الأحزاب.

وأشار بني عامر إلى أن التطبيق يحتوي على مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تمس قضايا بيئية، اجتماعية، اقتصادية، وسياسية مثيرة للجدل، مما يساعد المواطن على تقييم موقفه وموقف الأحزاب من هذه القضايا.

وقد صرح بني عامر أن أكثر من 5000 مواطن قد شاركوا في التطبيق حتى الآن، وكشفت النتائج أن 84% من الأحزاب السياسية في الأردن تتجه نحو الاشتراكية الاقتصادية، مما يعكس تضاربًا مع رؤية الدولة التي تميل نحو السوق الحر.

كما أضاف بني عامر أن هناك توجهًا محافظًا اجتماعيًا، اقتصاديًا، وأمنيًا بين 61% من الأحزاب السياسية، مما يبرز التحديات بين الموارد المتاحة وتوجهات الأحزاب. ومع ذلك، يرى بني عامر أن المواطن الأردني بدأ يصبح أكثر وعيًا، مشيرًا إلى أن الهيئة المستقلة للانتخاب رفعت نسبة التمثيل الحزبي إلى 364، مما يبشر بمزيد من التمثيل الحزبي في البرلمان القادم.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version