نخبة بوست – يمضي الأردن والإمارات العربية المتحدة، بخطوات كبيرة نحو تعزيز الشراكات الاستثمارية الاستراتيجية بقطاعات اقتصادية عالية القيمة، تستشرف آفاق مستقبل مبني على التشاركية التنموية والاستراتيجية طويلة الأجل.

ويتواصل زخم الشراكة الاستثمارية بين البلدين الممتد عبر سنوات طويلة، بوتيرة متسارعة، توجت أخيرا بتوقيع أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسّكك الحديديَّة، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

ويأتي المشروع في إطار حزمة المشروعات الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة نهاية العام الماضي 2023، بقيمة تقدر بنحو 5.5 مليار دولار.

ويتوقع أن يستغرق إنشاء المشروع خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد عام 2030، حيث سيتّم خلال العام الحالي 2024 وحتى نهاية عام 2025 إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، ليصار إلى طرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية مع مطلع 2026.

ويمتد المشروع الحيوي من ميناء الفوسفات وميناء العقبة الصناعي باتجاه منطقة وادي اليُتُم، ومنها مساران أولهما نحو منطقة الشيديَّة والآخر باتجاه غور الصَّافي مروراً بوادي عربة؛ ليربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات؛ وبما يسهم بتحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، وكذلك توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مجالات النقل والسكك الحديدية والتعدين والقطاعات المرتبطة بها.

ويسهم إنشاء هذا المشروع في زيادة قدرات الأردن اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، منها 13 مليون طن من الفوسفات و3 ملايين طن منتجات البوتاس.

وفي سياق متصل، أكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال استقباله قبل أيام وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، الحرص على توسيع مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين وأهمية الصندوق الاستثماري في الأردن، الذي أسسته شركة أبوظبي القابضة، في تنفيذ استثمارات جديدة في قطاعات اقتصادية مثل النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة، وتسريع العمل في مشروعات قيد الإنشاء.

وقال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتفاقيات، إن هذا المشروع الاستثماري الاستراتيجي المهم يعكس عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلن رئيس الوزراء عن الاستمرار الدائم بالتعاون مع الأشقاء في الإمارات بما يعود بالنفع المشترك على البلدين الشقيقين وهما “جسد واحد وعقل واحد ونستظل بالعلاقة الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تعد أنموذجا للعلاقات الأخوية العربية.

وأعرب اقتصاديون تحدثوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن أملهم في أن تكون هذه المشروعات، بداية لمشروعات استثمارية واستراتيجية كبرى أخرى، سيفرضها بطبيعة الحال، وجود سكة الحديد، التي تفتح الباب لإقامة مشروعات متصلة ومستدامة حولها وعلى امتدادها، مؤكدين أن العلاقات الأردنية الإماراتية الاقتصادية، تمثل إنموذجاً للعلاقات التكاملية العربية.

بترا

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version