نخبة بوست – قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد إن قرار رئيس الأركان هاليفي، الذي صدر قبل قليل، بنقل فرقة المظليين 98 من غزة إلى الشمال يندرج في إطار ما تحدثنا عنه سابقًا. حيث خرج الاحتلال بتصريحات حول نقل الثقل العسكري إلى الشمال، بهدف سحب قطاعات من غزة دون أن يظهر بمظهر المنهزم.

وأضاف أبو زيد أن المؤشر الآخر الذي يعزز قناعة الاحتلال بضرورة الانسحاب من غزة هو التعديل الذي جرى على أهداف الحرب قبل يومين، حيث تم تضمين هدف إعادة سكان المستعمرات الشمالية إلى مناطقهم. علمًا أن هذا الهدف غير مرتبط بالعملية في الجنوب في غزة بقدر ما هو مرتبط بالعملية في الشمال مع حزب الله. ولكن، يبدو أن الاحتلال يريد من خلال وقف العمليات العسكرية والذهاب نحو التفاوض أن يحقق أحد أهداف الحرب.

وأشار أبو زيد إلى أن فرقة المظليين 98 تقاتل في غزة منذ 347 يومًا دون توقف، ويأتي سحبها الآن في إطار التخفيف من القوى في غزة بذريعة نقل الثقل العسكري إلى الشمال. وبذلك، تبقى في غزة فرقة المدرعات 162 تقاتل في رفح ولواءين في محور نتساريم، بعد أن كان يقاتل في غزة في بداية العملية العسكرية 5 فرق آلية وقوات نخبة.

يُذكر أن قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي أصدر اليوم الأربعاء قرارًا بنقل الفرقة 98 من محيط قطاع غزة إلى الجليل، خوفًا من تصعيد كبير على الحدود الشمالية مع حزب الله، بعد أن كانت الفرقة تقاتل في قطاع غزة.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version