*تشكيلة الحكومة جاءت مخالفة لإرادة الشارع الأردني ولا تتوافق مع مرحلة التحديث السياسي

*ما جرى هو أقرب للتعديل الوزاري وتكرار ذات الوجوه التي أثبتت التجربة فشلها في إدارة الملفات الموكولة لها

نخبة بوست – أصدر المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الإسلامي بيانًا أعرب فيه عن خيبة أمله من تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء جعفر حسان. وقال الحزب إن هذه التشكيلة أقرب إلى تعديل وزاري، حيث احتفظت بـ 14 وزيراً من الحكومة السابقة، بما في ذلك بعض الوزراء الذين أثبتوا فشلهم في إدارة الملفات الموكولة إليهم، وهو ما يعكس استمرار النهج السابق في تشكيل الحكومات، الذي لا يتماشى مع التطلعات الشعبية للتحديث السياسي.

وأشار الحزب إلى أن هذه التشكيلة لم تأتِ استجابة لإرادة الشارع التي عبّر عنها في الانتخابات الأخيرة، والتي كانت تطمح إلى تشكيل حكومات قائمة على الكفاءة والقدرة على مواجهة الأزمات التي تمر بها البلاد.

وأكد البيان أن المطلوب كان تغيير النهج المتبع في إدارة مؤسسات الدولة، بدءًا من اختيار رئيس الوزراء وصولاً إلى تشكيل الحكومة، بعيدًا عن المحاصصة والترضيات.

وأضاف الحزب أن المشاورات النيابية حول التشكيلة الحكومية كانت شكلية ولم تلامس جوهر التغيير المطلوب، معتبرًا أن التوزير استند إلى المحاصصة والترضيات، ولم يعكس نتائج الانتخابات التي أفرزتها الإرادة الشعبية. واعتبر أن هذه التشكيلة كرّست النهج الذي أدى إلى الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يمر بها الأردن.

وختم الحزب البيان بأن الحكومة الجديدة لم تحقق الطموحات الشعبية ولم تقدم الحلول المطلوبة للأزمات الاقتصادية التي تواجه الأردن. وطالب بإطلاق الحريات وتعديل التشريعات المقيدة للحريات، إضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، مشيرًا إلى ضرورة تشكيل حكومة تستند إلى الأدوات الديمقراطية وتعبّر عن الإرادة الشعبية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية في هذه المرحلة الدقيقة.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version