نخبة بوست – تحدثت معلومات عن استهداف قائد قوة الرضوان في “حزب الله”براهيم عقيل، اليوم الجمعة جراء غارة اسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق ما أكد مصدر مقرب من الحزب لوكالة فرانس برس، في وقت قالت إسرائيل إنها شنت ضربة “دقيقة”.

و بحسب المعلومات التي بثها برنامج المكافآت من أجل العدالة (RFJ, Rewards for Justice) الأميركي فإنه جرى تخصيص مبلغ 7 ملايين دولار مقابل تقديم معلومات تقود لعقيل الذي يعدّ زعيما رئيسا في حزب الله.

معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله

ويخدم إبراهيم عقيل، المعروف أيضا باسم تحسين، في مجلس الجهاد، الذي هو أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.

ووفق الموقع الإلكتروني لبرنامج المكافآت فإنه خلال الثمانينيات، كان عقيل عضوا رئيسا في تنظيم الجهاد الإسلامي وهو خلية في حزب الله والتي تبنت تفجيرات السفارة الأميركية في بيروت في نيسان/ أبريل 1983، وسببت مقتل 63 شخصا، وهجوم ثكنات مشاة البحرية الأميركية في تشرين الأول/ أكتوبر 1983، والذي أدى إلى مقتل 241 كادرا أميركيا.

وفي غضون الثمانينيات، أمر عقيل بأخذ رهائن أميركيين وألمان في لبنان واحتجزهم هناك.

ووفق الموقع فإنه في 21 تموز/ يوليو 2015، صنفت وزارة الخزانة الأميركية عقيل “إرهابيا” بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه، بعد ذلك، في 10 أيلول/ سبتمبر 2019، صنفت وزارة الخارجية الأميركية عقيل “إرهابيا” عالميا مصنفا بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224 بصيغته المعدلة.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أقر الخميس، بأن حزبه تعرض لضربة “كبيرة وغير مسبوقة” في تاريخه، متوعدا إسرائيل بـ”حساب عسير” بعدما اتهمها بتفجير الآلاف من أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصره.

واستشهد 37 شخصا غالبيتهم من عناصر حزب الله وأصيب قرابة 3 آلاف آخرين بجروح من جراء تفجير آلاف “أجهزة بيجرز” الثلاثاء، ثم أجهزة اتصال لاسلكي الأربعاء، يستخدمها عناصر من حزب الله.

وتوعّد زعيم حزب الله، إسرائيل، “بحساب عسير وقصاص عادل من حيث يحتسبون ومن حيث لا يحتسبون”، مشيرا إلى أنه لن يحدّد مكان أو زمان أو شكل الردّ.

وكالات


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version