نخبة بوست – توقع الخبير الإقتصادي هاشم عقل انخفاض أسعار المشتقات النفطية خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن “سعر لتر بنزين 90 من المرجح أن ينخفض بواقع 20 فلساً وبنسبة تصل إلى 2.2%، كما سينخفض سعر لتر بنزين 95 بمقدار 25 فلساً وبنسبة مماثلة، فيما سيشهد سعر لتر الديزل انخفاضاً أكبر بواقع 30 فلساً وبنسبة تصل إلى 4.3%”.

وأضاف عقل أن هذا الانخفاض يعود إلى تراجع الطلب وزيادة العرض نتيجة تباطؤ الاقتصاد الصيني والتحول الكبير الذي تشهده الصين نحو السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى شبح الركود الذي يسيطر على الاقتصاد الأمريكي بسبب انخفاض نسب التشغيل”. وأشار إلى أن “بعض أعضاء منظمة أوبك تجاوزوا الحصص المقررة لهم، ما أسهم في زيادة المعروض.

وفيما يتعلق بالأسواق الأوروبية، أوضح عقل أن أوروبا شهدت زيادة كبيرة في إنتاج الطاقة المتجددة، مما دفع شركات الإنتاج إلى بيع الكهرباء بقيمة صفر للكيلو واط، وهو ما ساعد في تأمين إمدادات الطاقة لأوروبا خلال فصل الشتاء دون نقص، رغم تراجع أسعار الغاز.

ورغم هذه المؤشرات السلبية، أكد عقل أن هناك نوعاً من التفاؤل في الأسواق النفطية بعد قرار خفض أسعار الفائدة، حيث يُتوقع أن يشجع ذلك على الاستثمار وتنشيط الاقتصاد، مما سيدعم بدوره أسعار النفط”. واختتم بالقول: “علينا الانتظار لرؤية ما إذا كانت أسعار النفط ستتأثر بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version