نخبة بوست – نظمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان “دراسة جدوى سد الموجب لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ” بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنك الدولي، وبدعم من السفارة النرويجية في الأردن.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، خلال رعايته للورشة، أهمية تكنولوجيا تخزين الطاقة، ما يحقق الأهداف العالمية لتقليل حرارة الأرض لأقل من 1.5 درجة، وخاصة في ظل التغيرات المناخية المتسارعة.

ويستعد قطاع الكهرباء في الأردن لتنفيذ مشروع تخزين الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا ضخ وتخزين المياه في سد الموجب، بقدرة تصل إلى 450 ميجاوات.

وبين الخرابشة، أهمية تنفيذ المشروع بنجاح كما خطط له، لرفع إسهامات الطاقة المحلية وحصة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي، بهدف تحقيق أهدافنا المنصبة على زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وهو يمكن الأردن من تحقيق الريادة في هذا المجال.

وقال إن استراتيجية قطاع الطاقة 2020-2030، تهدف للوصول بمساهمة الطاقة المتجددة إلى 30 بالمئة من الكهرباء المولدة، آملا برفع هذه المساهمة إلى 50 بالمئة في 2050.

من جهتها، قالت المقيمة الدائمة للبنك الدولي في الأردن هولي بينر، إن مشروع تخزين الطاقة الكهربائية بتكنولوجيا ضخ وتخزين المياه في سد وادي الموجب، سيحدث تغييرا في مجال الطاقة ويدفع باتجاه تحقيق (أمن الطاقة) في المملكة.

وأشارت بينر، إلى أن الدراسات المُعدة حول المشروع ستضاعف قدرات الطاقة المتجددة بحلول 2035 مقارنة بالوضع الحالي.
وأشار المسؤول عن ملف الطاقة بمكتب البنك الدولي بالأردن محمد قمح، إلى أن البنك يعمل مع الحكومة الأردنية على تحقيق المشروع وفقا للدراسات، ويسعى لأن يحقق الأردن رؤيته في الوصول إلى توليد ما نسبته 50 بالمئة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2050.

من جانبها، استعرضت شركة الكهرباء الوطنية الدراسة المُعدة حول المشروع.

وتناولت محاور الورشة القضايا والفرص الناشئة عبر المياه، والخبرات الدولية في مشاريع التخزين المائي المنفذة، والتقييم الفني والمالي، المتطلبات البيئية والاجتماعية لمشاريع التخزين الكهرومائي من المياه.

ويأتي المشروع ضمن جهود المملكة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتقليل اعتمادها على الطاقة المستوردة، حيث يعتمد المشروع على “دراسة جدوى سد الموجب لتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ” التي أُنجزت في أيلول 2022، وأوصت بضرورة تطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة لدعم دمج المزيد من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في النظام الكهربائي الأردني.

ويهدف المشروع إلى تخزين طاقة بقدرة 3150 ميجاوات في الساعة، وهو ما يعادل تخزين الكهرباء لمدة 7 ساعات بشكل كامل، مما يشكل خطوة محورية نحو تقليل تكلفة نظام الطاقة وتحسين استقراره بحلول 2030.

وجاء تمويل محطة الطاقة الكهرومائية في سد الموجب من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وهو ما يعزز التعاون الدولي في تنفيذ المشروع الطموح، حيث بدأت الجهود لتطوير المشروع منذ 2018 بدعم من الاتحاد الأوروبي، وتم تضمينه في الخطة الشاملة لقطاع الطاقة 2020-2030.

بترا


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version