نخبة بوست – قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد في تحليله لتطورات الأوضاع في غزة وجنوب لبنان، إن هناك مؤشرات تدل على أن المقاومة انتهزت فرصة انشغال قوات الاحتلال والجهد الناري لطيران الاحتلال شمالًا مع حزب الله، لإعادة بناء نفسها في غزة. ومن المتوقع، حسب أبو زيد، أن تكون هناك عمليات قوية خلال الأيام القادمة ضد القوات المتبقية للاحتلال في غزة.

وأشار أبو زيد في تحليله للتطورات في جنوب لبنان إلى أن حزب الله، منذ صباح الاثنين، بدأ بتوسيع النطاق الجغرافي للاستنزاف، حيث استهدف قاعدة رامات ديفيد للمرة الثانية، وقصف قاعدة مجدو وقاعدة داود جنوب حيفا. والملاحظ أن هذه القواعد تعدّ قواعد إسناد لوجستي لسلاح جو الاحتلال، بالإضافة إلى قاعدة شمشون الجوية، مما يعني، حسب أبو زيد، أن حزب الله يركز على قصف المطارات وقواعد إسناد الطائرات في محاولة لتعطيل الجهد الجوي.

وأضاف أبو زيد أن قصف حزب الله يوم الاثنين كان أكثر انتظامًا ودقة، مما يشير إلى أن الحزب قد أعاد ترميم سلسلة القرار العسكري. وإذا استمر بنفس الانتظام والدقة في قصف عمق الأراضي المحتلة، يمكن حينها القول إن الحزب نجح في إعادة إنتاج القيادة والسيطرة.

وفيما يتعلق بتصريحات الاحتلال حول الاستعداد لعملية برية، أشار أبو زيد إلى أن المؤشرات حتى الآن لا تدعم فرص القيام بعملية برية، مما يعني أن الاحتلال بعد 8 أيام من القتال لم ينجح في تحقيق الهدف من العملية العسكرية وهو إعادة سكان المستعمرات في الشمال. وإن نجح حزب الله في إطالة العملية العسكرية أكثر من ذلك، فإن الاحتلال قد يتورط في معركة جوية مرهقة لن ينجح فيها في السيطرة على الأرض، رغم كل التدمير والاختراقات التي حققها في البنية التنظيمية لحزب الله.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version