نخبة بوست – قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن البنك يراقب أزمة الشرق الأوسط وسط مخاوف من أن يؤدي تفاقم الصراع بين إيران وإسرائيل إلى استحالة استقرار أسعار النفط وترك الاقتصاد العالمي عرضة لصدمة طاقة على غرار السبعينات.

أضاف في مقابلة مع صحيفة «الغارديان» نُشرت يوم الخميس، أنه يراقب التطورات «من كثب شديد»، وأن هناك حدوداً لما يمكن القيام به لمنع ارتفاع تكلفة النفط الخام إذا «ساءت الأمور حقاً».

كان بيلي يتحدث من مكتبه في شارع ثريدنيدل بعد الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان هذا الأسبوع وإطلاق إيران للصواريخ الباليستية رداً على ذلك.

وارتفعت أسعار النفط بنسبة 3 في المائة، وسط مخاوف من أن الصراع المتعمق قد يعطل إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وقال بيلي: «المخاوف الجيوسياسية خطيرة للغاية. إنه لأمر مأساوي ما يحدث. من الواضح أن هناك ضغوطاً والقضية الحقيقية هي كيف قد تتفاعل مع بعض الأسواق التي لا تزال متوترة للغاية في بعض الأماكن».

وأوضح بيلي أنه في العام الذي أعقب هجوم «حماس» على إسرائيل لم يكن هناك ارتفاع كبير في أسعار النفط من النوع الذي شهدناه في الماضي. وقال: «من وجهة نظر السياسة النقدية، لم نضطر إلى التعامل مع زيادة كبيرة في سعر النفط. ولكن من الواضح أننا مررنا بهذه التجربة في الماضي، وفي السبعينات، كان سعر النفط جزءاً كبيراً من القصة. من الواضح أننا نستمر في مراقبتها. نراقبها من كثب لمعرفة تأثير آخر الأخبار. ولكن… أشعر من خلال كل المحادثات التي أجريتها مع نظرائي في المنطقة أن هناك، في الوقت الحالي، التزاماً قوياً بالحفاظ على استقرار السوق… هناك أيضاً اعتراف بأن هذه السيطرة قد تنهار إذا ساءت الأمور حقاً. عليك أن تراقب هذا الأمر باستمرار، لأنه قد يسوء».

وأشار بيلي إلى احتمال أن يصبح البنك «أكثر عدوانية بعض الشيء» في خفض أسعار الفائدة بشرط أن تستمر الأخبار المتعلقة بالتضخم في كونها جيدة.

كما رد على ادعاءات رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس بأن بنك إنجلترا كان جزءاً من «الدولة العميقة» التي شرعت في إحباط خططها. وقال إن مشاكل تراس كانت من صنعها.

الشرق الأوسط

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version