نخبة بوست – انطلقت في مدينة العقبة، اليوم الأربعاء، فعاليات ورشة عمل بعنوان: “خارطة طريق التحول إلى الاقتصاد الدائري في الأردن وكيفية تعزيز الصناعة في العقبة”.

وتأتي الورشة، التي نظمتها الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع سلطة العقبة ووكالة التعاون الألمانية (GIZ)، على مدار يومين، ضمن الجهود الوطنية لتعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري، والذي يهدف إلى إطالة عمر المنتجات، وتقليل النفايات، وإعادة تصميم العمليات الصناعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف حميدي الفايز، أهمية الورشة في دفع الأردن نحو تحقيق أهداف الاستدامة.

وقال: “نحن هنا اليوم لنتشارك الأفكار والرؤى حول كيفية التحول إلى اقتصاد دائري، وهو أمر بات ضرورة ملحة لضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة”.

وأضاف الفايز أن موقع العقبة الاستراتيجي، كمنطقة تجارية وصناعية رئيسية، يجعلها نقطة انطلاق مهمة لتحقيق التنمية المستدامة في الأردن، لافتا أن العقبة ليست مجرد بوابة للأردن على البحر الأحمر، بل مركز اقتصادي يساهم في تحقيق الرؤية الوطنية والخطة الاستراتيجية للسلطة.

ودعا الفايز المشاركين إلى أن يكونوا شركاء حقيقيين في صياغة خارطة الطريق الوطنية بالتحول للاقتصاد الدائري، مؤكدًا أن القطاع الصناعي هو المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني، وعلى جميع الأطراف التعاون لتحقيق التحول إلى اقتصاد دائري.

من جهته، أشار نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية، المهندس رأفت عاصي، إلى أن أهداف الورشة تتمثل في استعراض الممارسات الدائرية الحالية في القطاع الصناعي، وتحديد التحديات القانونية والتقنية التي قد تعيق تبني نموذج الاقتصاد الدائري، مؤكدا أهمية تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لضمان نجاح هذا التحول.

بترا

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version