نخبة بوست- أماني الخماش 

رجحت مصادر داخل جبهة العمل الإسلامي ، في تصريح خاص لـ”نخبة بوست” انتخاب المهندس وائل السقا أميناً عاماً للحزب في الاجتماع المزمع عقده في السادس من تشرين الثاني المقبل، حيث سيشهد المؤتمر حضور ما يقارب 1230 عضواً من أعضاء الجبهة.

ووفقاً للمصادر، سيتم اختيار الأمين العام للحزب بناءً على النظام الأساسي للجبهة، ومن ثم يتولى الأمين العام المنتخب ترشيح أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس الشورى، الذي يتألف من نحو مائة عضو، ويقوم المجلس لاحقاً بالتصويت لاختيار الأعضاء.

وأشارت المصادر إلى أن السقا يُعتبر الأوفر حظاً بين جناح الصقور داخل جبهة العمل الإسلامي وجماعة الإخوان المسلمين، وهو الجناح الذي يقوده مراد العضايلة، المراقب العام الحالي للجبهة غير القانونية، وبدعمه المراقب العام الأسبق للجماعة د. همام سعيد، ومجموعة من الشخصيات القيادية الأخرى مثل ثابت عساف، أمين سر الجبهة الحالي، وغازي دويك.

من جانب آخر، أوضحت المصادر أن التيار المعتدل كان ينوي ترشيح عدد من الشخصيات البارزة، من بينها المهندس علي أبو السكر، بعد اعتذار الشيخ حمزة منصور عن الترشح مجدداً. ومع ذلك، يبدو أن التيار الوسطي قد مال إلى تأييد ترشيح السقا، مما يجعله مرشحاً محتملاً بالتوافق داخل صفوف الجبهة.

أما فيما يخص تشكيل المكتب التنفيذي، فقد أشارت المصادر إلى أن تيار الصقور يسعى للسيطرة على هذا المكتب، حيث يتوقع أن يتمتع مراد العضايلة بنفوذ كبير داخل الحركة الإسلامية. وفي المقابل، تحاول أجنحة أخرى، كالشباب والمرأة والتيار الوسطي، أن تكون تشكيلة المكتب التنفيذي أكثر توازناً وتعبر عن مختلف الأطياف السياسية داخل الجبهة.

يُذكر أن وائل السقا قد تم تعيينه أميناً عاماً بالوكالة، حيث باشر مهامه كقائم بأعمال الأمين العام خلفاً للمهندس مراد العضايلة، الذي استقال من منصبه كأمين عام بعد انتخابه مراقباً عاماً للجماعة.

ويشغل السقا حالياً منصب النائب الأول للأمين العام للدورة الثانية على التوالي، وينص النظام الأساسي للجبهة على أن النائب الأول يتولى مهام الأمين العام في حال استقالته، حتى يتم انتخاب خلف له في غضون ستة أشهر.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version