بيني وبينك – أصدرت محكمة جنايات عمان الصغرى حكمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 500 دينار بحق اثنين من المتهمين بتهمة الاتجار بالبشر والاحتيال في قضية الحج التي أدت إلى وفاة 99 حاجًا أردنيًا.

وعلمت “الرأي” أنه تم تكفيل عدد من المتهمين الذين أجروا تسوية بينهم وبين المشتكين في قضية الحج، في حين يُحاكم الآخرون، الذين يبلغ عددهم حوالي 45 متهمًا، ضمن ثمانية ملفات تم تحويلها إلى جنايات عمان الصغرى.

وكانت بعض شركات الحج وسماسرة قد تقدموا بطلبات لحج زيارة إلى مكة، وتبين لاحقًا أن الغرض منها كان أداء مناسك الحج، مثل الوقوف بعرفات ورمي الجمرات، حيث تم إقناع الحجاج بأنهم سيؤدون مناسك الحج بأسعار أقل وبدون تصاريح أو أساور إلكترونية وبطريقة غير قانونية.

وكشفت السلطات السعودية أن هذه الأفعال مخالفة لتعليماتها بخصوص الأعداد المخصصة للحجاج الأردنيين الرسميين، وفقًا للكشوف التي قدمتها المملكة الأردنية إلى السعودية. وقد تبيّن أن قدوم هؤلاء للزيارة كان احتيالًا من قبل الشركات والسماسرة المتهمين.

وقد خالف الحجاج شروط الزيارة بالسير مشيًا على الأقدام نحو عرفة، مما أدى إلى وفاة 99 حاجًا أردنيًا غير مدرجين ضمن الحجاج المخصصين لأداء الحج بطرق رسمية بين السعودية والأردن.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version