نخبة بوست – محرر الشؤون الإقتصادية

قال الخبير الاقتصادي المختص في الاقتصاد السياسي زيان زوانه إن تدمير المباني التابعة لحزب الله، بما في ذلك مباني “القرض الحسن” التي يتراوح عددها بين 30 و31، لا يعني تدمير القدرات المالية للحزب.

وأكمل حديثه بأنه وسبق وأن صرح المسؤول العسكري والسياسي في الكيان المحتل بأنهم دمروا قدرات حماس، ولكننا نرى أن الحرب ما زالت مستمرة منذ سنة؛ معلقاً:

اليوم، يعيدون نفس الأسطوانة مع حزب الله بأنهم دمروا المباني، وهذا صحيح، لكن هل دمروا قدرات الحزب؟ لا أعتقد أن تدمير القدرات يتأتى من خلال هدم المباني

وأشار زوانه إلى أن حزب الله قد استعد لهذه المعركة منذ العام 2006، ويعمل بالتنسيق مع محور المقاومة في المنطقة، مضيفًا أن من يراهن على تدمير قدرات حزب الله أو حماس من خلال تدمير المباني، سواء كانت تخص “القرض الحسن” أو غيرها، فإنه يراهن على أمر خاسر.

وتحدث زوانه عن الأهمية الرمزية لتدمير المباني، لكنه أكد على أن النظام الاقتصادي لحزب الله يعمل بطريقة تختلف عن البنى التحتية الأخرى، سواء كانت إعلامية أو تعليمية أو مساعدات عينية تقدم للحزب وأسر مقاتليه.

وعلق على التساؤلات المتعلقة بمصير رؤوس الأموال المودعة لدى “القرض الحسن”، مشيراً إلى أن العقوبات الأمريكية التي فرضت على المؤسسة منذ عام 2007 لم توقف نشاطها.

جميع مؤسسات حزب الله، سواء كانت سياسية أو عسكرية أو اجتماعية أو معيشية، ما زالت تعمل حتى الآن، رغم أن بعض المباني قد دُمرت وضربات قد وُجهت

وأثار زوانه قضية النزوح التي ترتبط بتدمير قدرات حماس أو حزب الله، متسائلاً: “هل المستوطنون في جنوب إسرائيل عادوا إلى مستوطناتهم بعد سنة من هذه الحرب؟“.

ونوه زوانه ، تعليقًا على مصير الأموال المودعة لدى “القرض الحسن”، إلى أن حزب الله قد طمأن الناس بأنها بأمان.

لو كانت أموالك مودعة في “القرض الحسن”، وتعرض المبنى للقصف، فإنه من السذاجة التفكير بأن الأموال محفوظة في خزنة أو صندوق معين داخل هذا المبنى

وشدّد على أن حزب الله ليس ساذجاً ليضع أمواله في مبانٍ يمكن تدميرها بسهولة، وأن مؤسسات الحزب أثبتت على مدى 40 عامًا قدرتها على الاستمرار والعمل في ظل العقوبات والحروب.

واختتم زوانه حديثه أن هذه المؤسسات لا تعمل كالقطاع المصرفي التقليدي، الذي يعتمد على مودعين ومستثمرين يمكن أن يحتجوا عند تدمير البنوك. حزب الله له نظامه الخاص، ولا يمكن تدمير قدراته المالية بمجرد استهداف المباني.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version