بيني وبينك – صدرت الإرادة الملكية بدعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد في الثامن عشر من تشرين الثاني المقبل.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة (3)؛ فإنه:

أ. بعد انصراف النواب إلى مجلسهم، يعقد مجلس النواب جلسته الأولى، ويتولى الرئاسة الأقدم في النيابة؛ فإن تساوت النيابة أكثر من نائب في الأقدمية فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات فإن تساووا فالأكبر سناً بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سناً، وإذا تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس.

ب. يمنع من تولى رئاسة الجلسة الافتتاحية من المنصوص عليهم في الفقرة (أ) من هذه المادة الترشح لموقع رئيس مجلس النواب في تلك الدورة.

وبناءً عليه؛ وبالعودة إلى تاريخ المجالس النيابية؛ فإن النائب مجحم الصقور هو الأقدم في النيابة؛ حيث دخل مجلس النواب لأول مرة بعد انتخابات مجلس النواب السابع عشر عام 1997؛ لذا فإنه سيرأس أولى الجلسات.

من سيرأس أولى جلسات "النواب" !؟
النائب مجحم الصقور

أما في حال رغبة الصقور في الترشح لموقع رئيس مجلس النواب، فإن من يليه إما النائب الدكتور مصطفى العماوي أو الدكتور موسى الوحش. وفي هذه الحالة، ونتيجة التساوي بينهما في عدد الدورات والأقدمية، إذ دخلا المجلس عام 2003 وكانا نائبين لأربع دورات، فإن المنصب سيذهب للأكبر سنًا في مجلس النواب، وهو النائب صالح العرموطي.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version