نخبة بوست – سارة الرفاعي

أطلقت شركة القصة المسموعة للإنتاج الإعلامي “صدى بودكاست” بالتعاون مع مشروع “مكانتي” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مشروع “توعية المرأة في مكان العمل من خلال البودكاست”، وذلك انطلاقًا من أهمية توعية المرأة بالقوانين العمالية وحفاظًا على حقوقها في العمل.

وتضمن المشروع الذي شمل محافظات عمان، جرش، الزرقاء، وعجلون، تدريب مجموعة من الفتيات على صناعة المحتوى المسموع “البودكاست”، حيث استمر هذا التدريب لمدة 6 أيام، وتنوعت محاوره في البحث عن المشاكل التي تعانيها المرأة في العديد من القطاعات والمجالات.

وتطرق المشروع بشكل أساسي إلى المشكلات التي تواجه المرأة في بيئة العمل في الأردن، بما في ذلك الفجوة في الأجور بين الجنسين وأشكال التمييز المختلفة مثل عدم تكافؤ الفرص، الترقيات، التوظيف، الأجور، وتولي المرأة المناصب القيادية، بالإضافة إلى مشاكل التحرش سواء كان لفظيًا أو غير ذلك.

كما تناول المشروع التحديات المتعلقة بالسلامة والأمن التي تواجه النساء اللواتي يستخدمن وسائل النقل، بما في ذلك قضايا مثل التحرش الجنسي، التمييز، والعنف، حيث عُرضت هذه القضايا بطريقة سردية من نساء تعرضن لمثل هذه المشكلات، وتم التواصل مع مختصين في هذا المجال لطرح أفكار واستراتيجيات لتوحيد الجهات المعنية وحل هذه المشكلات.

ويهدف المشروع إلى رفع مستوى الوعي بتكافؤ الفرص، الشمولية، والمساواة للنساء في مكان العمل، وتوفير المعرفة بمهارات المناصرة والنوع الاجتماعي، إلى جانب تسليط الضوء على النساء الناجحات في المجتمعات والقطاعات المختلفة، وتزويد المشاركات بالمهارات اللازمة لإنشاء البودكاست الخاص بهن والدفاع عن قضاياهن، ومنحهن الفرصة لإنتاج بودكاست بجودة عالية بهدف تغيير السلوك بين المستمعين.

"صدى بودكاست" تطلق حملة توعية المرأة في بيئة العمل

واشتمل المشروع على دورة تدريبية في عمان، حيث نجح فريق صدى بودكاست في تقديم دورة تدريبية شاملة حول النوع الاجتماعي، المناصرة، والبودكاست لـ 20 مشاركة من عمان، حيث تم تصميم هذه الجلسات لتزويد المشاركات بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم ومعالجة التحديات المتعلقة بالجنسين في مكان العمل بشكل فعال.

ومن خلال ورش العمل والمناقشات التفاعلية، اكتسبت المشاركات معرفة حول ديناميكيات النوع الاجتماعي، استراتيجيات المناصرة، والجوانب الفنية للبودكاست.

على صعيد متصل، أكمل فريق المشروع مرحلة ما قبل النشر لخمس حلقات بودكاست، حيث اشتمل ذلك وضع تصور لموضوعات البودكاست، إجراء المقابلات والأبحاث، كتابة النصوص، التسجيل، وتحرير المحتوى لضمان معايير إنتاج عالية الجودة، كما تم تصميم كل حلقة بعناية لتتوافق مع أهداف المشروع ومعالجة القضايا ذات الصلة التي تواجهها المرأة في مكان العمل وعرض وجهات نظر وتجارب متنوعة.

بدورها أكدت “صدى بودكاست” ضرورة الاشتراك في منصة “مسجل” للحفاظ على جهودهم في البث والوصول إلى جمهور أوسع. توفر هذه الشراكة الإستراتيجية للمشاركات إمكانية الوصول إلى منصة بودكاست مخصصة مجهزة بالأدوات والموارد الأساسية لإنشاء المحتوى وتوزيعه وإشراك الجمهور، من خلال الاستفادة من هذه المنصة، يهدف المشروع إلى زيادة أصوات النساء وتعزيز الحوار الهادف حول قضايا المساواة بين الجنسين في مكان العمل.

وقالت نور الروضان، مديرة العمليات في صدى بودكاست، إن الإعلام يلعب دورًا كبيرًا في الحياة بشكل عام، وعلى مدار العقود الماضية، كان هناك تنميط لدور المرأة الاجتماعي وتنميطها في وظائف معينة، ووضعها الإعلام في هذا القالب.

وأكدت أن الإعلام الحديث حاول تغيير هذه الصورة عن طريق النساء أنفسهن بتواجدهن في الإعلام الحديث بشكل مباشر، ولم يعد الرجل هو نقطة الوصل بين المرأة والإعلام، وأضافت أن دخول المرأة بأعداد كبيرة في سوق العمل هو بمثابة توعية لحقوقها وواجباتها في مكان العمل، وليس فقط المرأة، فنحن بحاجة إلى توعية جميع المجتمع.

يشار إلى أن إنتاج “صدى بودكاست” يعنى بالمشاكل التي تواجه المرأة في بيئة العمل وتوعيتها بحقوقها، إضافة الى إطلاق حملات للتوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وبذلك، يسعى “صدى بودكاست” إلى تنمية الوعي، الشمولية، والتمكين، والمساهمة في القطاعات المختلفة التي تعمل فيها المرأة.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version