نخبة بوست – وصفت صحفية هآرتس العبرية إسرائيل بأنها على حافة النازية، في مقال نشرته يصف الأجواء العدائية التي شهدتها البلدة القديمة في “يوم القدس” الأسبوع الماضي.

الصحفية أشارت إلى أن صوت “خطوات الزعران” الذين سيطروا على أزقة البلدة القديمة يذكر بخطوات كتائب الـ “اس.إي” في ألمانيا خلال سنوات العشرينيات والثلاثينيات.

وأكدت أن هؤلاء الزعران والمجانين، الذين يتبعون زعيمًا متهمًا جنائيًا ويخضع له جهاز الشرطة، قاموا بضرب وركل وشتم العرب والصحافيين، مما جعل من الصعب التمييز بينهم وبين جنود حرس الحدود، حيث كان لكل منهم دور محدد في فرض الإرهاب والذعر على سكان البلدة القديمة في هذا الاحتفال الفاشي السنوي.

تالياً المقال كاملاً:

دافيد أوحنا | عوديد هايلبرونر – إن وقع أقدام الزعران الذين سيطروا على أزقة البلدة القديمة في “يوم القدس” الأسبوع الماضي، يذكر بصوت خطوات كتائب الـ “اس.إي” وسنوات العشرينيات والثلاثينيات في ألمانيا. فعندما انقض الجنود ذوو القمصان البنية بعنف على كل محل تجاري لليهود والشيوعيين، فإن من يرتدون القمصان الصفر، والمجانين أتباع الزعيم الأزعر المتهم جنائياً والذي يخضع له جهاز شرطة، قاموا بضرب وركل وشتم العرب والصحافيين.

كان يصعب التمييز بين الزعران وممثلي الدولة، أي جنود حرس الحدود، لأن كلاً منهم كان له دور محدد في فرض الإرهاب والذعر على سكان البلدة القديمة في الاحتفال الفاشي السنوي. شباب “الصهيونية الدينية” الذين يؤيدون تفوق العرق اليهودي و”الأرض اليهودية” ذكروا بعنف الأوروبيين من اليمين المتطرف والفاشي، الذين كانوا يلاحقون الاشتراكيين والشيوعيين واليهود.

بعد 100 سنة تقريباً، حدث انقلاب في الأدوار. اليهود العنيفون الآن في الطريق إلى حائط المبكى يلاحقون أبناء قومية أخرى. وفي موازاة تعزز اليمين الراديكالي والموجة الشعبوية في أوروبا الآن، تتصاعد وتزدهر في إسرائيل مجموعات ما قبل الفاشية. هذه العملية تعكس توجهات عالمية وتدل على تعزز قاعدة اليمين الراديكالي الاجتماعية “ما قبل الفاشي” في إسرائيل – مجموعات فاشية جديدة (تضم بعض مصوتي الليكود الذين يسمون البيبيين)، التي تسيطر على طبقات شعبية رويداً رويداً. التطرف القومي في أوساط شريحة اجتماعية يمكن من وجود تحالف بين اليمين السياسي – الثقافي، المحافظ، ومجموعات تقليدية هامشية من الطبقات المتدنية ومجموعات دينية حريدية تؤيد قيم الدم والوطن اليهودي، والأرض، والعرق، والقداسة، والتضحية والموت – مناخ عنصري بكل معنى الكلمة.

نخبة بوست


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version