الساكت لـ “نخبة بوست”: التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن “مطلب صناعي”

نخبة بوسترولا أبو رمان

قال الخبير الاقتصادي موسى الساكت إن التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن “مطلب صناعي”، خصوصاً وأن الطاقة مدخل إنتاج أساسي ورئيسي في العملية الإنتاجية، لافتًا إلى أن الطاقة تساهم بما بين 28% إلى 40% من تكلفة الإنتاج، وهذا يعتبر من أعلى تكاليف الإنتاج في المنطقة، مما يقلل من تنافسية الصناعة الوطنية.

وأشار الساكت إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية لم ترتفع الصادرات في الأردن بل كان الارتفاع بمقدار نسب محدودة، في المقابل كان الانخفاض بنسب كبيرة، ويرجع الساكت السبب في ذلك إلى كلف الإنتاج المرتفعة إذ أن الطاقة السبب الرئيسي في ارتفاع كلف الإنتاج.

وحول اتفاقيات الحكومة مع شركات توليد الكهرباء، لفت الساكت إلى أن الحكومة تدفع مقابل هذا التوليد بحدود 380 مليون دينار سنويًا سواء استخدمت الكهرباء أو لم تستخدمها.

وفي سياق متصل، أوضح الساكت أنه تم الاقتراح على الحكومة العمل من أجل تحفيز القطاعات الإنتاجية بوقت خارج الذروة وبتعرفة تكون زهيدة حتى يزيد الإقبال على شراء الطاقة والكهرباء؛ مما يساهم في زيادة الإنتاج والذي بدوره يسهم في زيادة التنافسية للمنتج الوطني.

ونوه الساكت إلى وجود المحاذير والمعيقات “للتعرفة المرتبطة بالزمن” والتي بدورها لن تحقق الفائدة المرجوة للقطاع الصناعي، وذلك يرجع لأسباب كثيرة يتمثل أهمها وفق الساكت في الأوقات التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وهي (الذروة وخارج الذروة، والذروة الجزئية) لا تخدم القطاع الصناعي.

وفي هذا الصدد، أشار الساكت إلى ما جاء على لسان رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السَّعايدة حول اعتماد التعرفة المرتبطة بالزمن لتخفيض تعرفة الفترات التي تكون خارج الذروة أو في فترة الذروة الجزئية، ورفعها بشكل محدود خلال فترة الذروة، بما يمكّن المشترك من التحكم بنمط استهلاك واستخدام الكهرباء ضمن هذه الفترات بكفاءة أفضل.

ويتمثل وقت الذروة وفقًا للهيئة (من الساعة الخامسة عصرًا حتى الثانية عشرة ليلاً)، وسيكون أعلى من التعرفة الحالية حيث تشكل هذه الفترة أهمية وضرورة لدى القطاع الصناعي، كون الكثير من القطاع الصناعي يعمل طوال 24 ساعة.

أما فيما يتعلق بالذروة الجزئية التي أعلنت عنها هيئة تنظيم الطاقة (من الثانية عشرة ليلاً لغاية الخامسة فجرًا)، قال الساكت إنه لن يطرأ تغيير كبير على هذه الفترة على الرغم من أهميتها إلا أن القطاع الصناعي لن يستفيد منها.

وفيما يتعلق بالفترة الثالثة التي أعلنت عنها الهيئة وهي أوقات خارج الذروة والتي ستكون من (الساعة الخامسة فجرًا لغاية الثانية عشرة ظهرًا)، وفقًا للساكت فإن هذا وقت مهم إذ سيكون الانخفاض في هذا الوقت قليلًا، وعليه أشار الساكت إلى أن القطاع الصناعي لن يستفيد من التعرفة في أوقات خارج الذروة إن لم يكن هناك فرق كبير.

ودعا الساكت الحكومة إلى أن تكون التعرفة أقل بمقدار جيد خلال 24 ساعة “كاملة” سواء كان وقت الذروة أو خارج الذروة أو وقت الذروة الجزئية؛ لضمان عودة التنافسية للقطاع الصناعي.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version