نخبة بوست- توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة يوم الاثنين القادم بتخفيض سعر لتر البنزين 90 والبنزين 95 بمقدار قرش ونصف، ورفع سعر لتر الديزل بنصف قرش، في تسعيرة شهر تموز المقبل.

وقال الشوبكي إن المعدل الشهري العالمي لأسعار المشتقات النفطية تباين بانخفاض على البنزين وارتفاع على السولار، وأسعار النفط انخفضت في النصف الأول من شهر يونيو الحالي تأثراً بقرارات أوبك بلس وبدء التخلي التدريجي عن التخفيض الطوعي. إلا أن ارتعت أسعار النفط مجدداً في النصف الثاني من الشهر الحالي متأثرة بحرب وشيكة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، خاصة مع سيناريو دخول إيران في الحرب وتعطل إنتاجها النفطي أو التأثير على مضيق هرمز الذي يعتبر أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم حيث يمر حوالي 21% من النفط المستهلك في العالم.

وأضاف الشوبكي أن الأسعار العالمية للمشتقات المكررة هي المعتمدة لدى لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن. وقد شهدت الأسعار العالمية تذبذباً مع معروض أقل من الديزل الروسي في الأسواق العالمية وطلب عالمي أكبر لتغطية حاجة توليد الكهرباء مع موجة حر تجتاح النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وحاجة السفن الملتفة حول رأس الرجاء الصالح مع استمرار عرقلة الملاحة في مضيق باب المندب، أما البنزين، فقد شهدت الأسواق طلبًا أقل من المتوقع رغم بداية التنقل وموسم العطلات.

يذكر أن الحكومة قامت في بداية شهر حزيران الحالي بتخفيض كبير على سعر لتر البنزين بنوعيه بواقع 4.5 قرش، وتخفيض سعر لتر الديزل بواقع 3.5 قرش، وثبتت سعر الكاز، وبذلك أصبحت الأسعار المباعة في الأسواق كما يلي:

  • بنزين 90 بسعر 91.5 قرش للتر.
  • بنزين 95 بسعر 115.5 قرش للتر.
  • ديزل بسعر 70 قرش للتر.
  • كاز بسعر 62 قرش للتر

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version