نخبة بوست – وصف الخبير في القضايا الدولية والنائب الأسبق الدكتور هايل ودعان الدعجة دعوة وزارة الخارجية الأردنية الأردنيين لتجنب السفر إلى الجمهورية اللبنانية بأنه كلام صادر عن الخارجية الأردنية، وأنها تتمتع بقدرات سياسية ودبلوماسية تجعلها قادرة على قراءة المشهد في المنطقة وسبر أغواره.

وأضاف الدعجة أن هذا يعني أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله باتت على الأبواب في ظل الضربات الموجعة التي بدأ الحزب يوجهها إلى الكيان الإسرائيلي الذي بات مشتتًا ومرتبكًا وعاجزًا عن لملمة أوراقه وترتيبها وتنظيمها بين جبهتي المقاومة الفلسطينية في غزة وحزب الله في لبنان.

وقال الدعجة إن الكيان الصهيوني لا يستطيع اليوم الدخول معهما في مواجهة في وقت واحد، وقد تكون خطوته باتجاه الجبهة اللبنانية بمثابة استدارة أو خطوة التفافية على هزائمه وفشله في غزة، بحيث يجد فيها فرصة للهروب من الواقع والخروج من مأزق ومستنقع غزة وإنهاء الحرب هناك.

وتساءل الدعجة: هل يستطيع الجيش الإسرائيلي المأزوم والمهزوم والمنهك والمرهق القيام بالمهمة في لبنان وهو يدخل في مواجهة مع خصم ممثلاً بحزب الله؟ وهو أكثر تطورًا وتسلحًا وامتلاكًا للترسانة والقدرات العسكرية التي يتفوق بها على المقاومة الفلسطينية، التي أذلت الجيش الإسرائيلي وأهانته ومرغت أنفه بالتراب؟

الإجابة ربما تكون باعتماده على الدعم العسكري الذي سيتلقاه من الولايات المتحدة، والذي قد يصل حد المشاركة في الحرب؛ كما تعكس ذلك التصريحات الأمريكية وقيام أمريكا بتحريك سفنها الحربية باتجاه المتوسط، مما يشجع الكيان الإسرائيلي على الإقدام على خطوة الحرب، تحت تأثير الضغوط الداخلية التي يتعرض لها رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو؛ كما تعكسها التظاهرات الشعبية المطالبة باستقالته بعد القناعة بفشل إسرائيل وعجزها عن تحقيق أهداف الحرب، إضافة إلى تلافي الهجمات العسكرية التي يشنها حزب الله شمال إسرائيل؛ مترافقاً ذلك مع خسائر كبيرة بات يتلقاها الجيش الإسرائيلي على يد المقاومة الفلسطينية في غزة؛ إضافة إلى الضغوط الدولية المنددة والمستنكرة للمجازر والإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد المدنيين في غزة؛ بطريقة أفقدت إسرائيل دعم الكثير من دول العالم وتعاطفه معها.

وكانت وزارة الخارجية قد أصدرت بياناً اليوم قالت فيه إنه في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة، وحرصاً على سلامة المواطنين الأردنيين في الخارج، تهيب وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالمواطنين الأردنيين تجنب السفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة في الوقت الراهن، وتؤكد على ما ورد في البيان الذي أصدرته بتاريخ ٣١ تشرين الأول ٢٠٢٣، بخصوص السفر إلى لبنان، استناداً إلى الاستعدادات وخطط الطوارئ التي أعلنت عنها الجهات الرسمية في لبنان في حينه.

كما أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة أن هذه التوصية تأتي من منطلق حرص الوزارة الشديد على سلامة المواطنين الأردنيين.

وجدد السفير القضاة دعوته للمواطنين الأردنيين المقيمين والمتواجدين في لبنان إلى التسجيل الفوري على الموقع الإلكتروني للسفارة الأردنية في بيروت من خلال الرابط التالي:
mfa.gov.jo/ar/embassy/Bei…‎
والتواصل مع الوزارة لطلب المساعدة على مدار الساعة عبر الأرقام التالية:

  • الخط الساخن للسفارة الأردنية في بيروت: 0096181699837
  • وحدة مركز العمليات في الوزارة:
  • 00962799562903
  • 00962799562471
  • 00962799562193
    أو عبر البريد الإلكتروني لوحدة مركز العمليات: op.ctr@fm.gov.jo

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version