نخبة بوست – قال الخبير في الشأن الإيراني، نبيل العتوم، إن الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية أصبحت شبه أكيدة، وذلك بناء على النتائج الأولية الانتخابات.

وأشار العتوم إلى أن هناك جولتين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، حيث انتهت الجولة الأولى اليوم، ومن المتوقع أن تتنافس في الجولة النهائية بزشكيان وجليلي.

وتوقع العتوم أن سعيد جليلي هو من سيحسم النتيجة؛ لما يتمتع به من دعم واسع من التيار التقليدي المتشدد في إيران، ومنها الدولة العميقة، والحرس الثوري، والأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى دعم حكومة الظل، التي وقفت بجانب جليلي بكافة إمكاناتها.

ورغم توقعات استطلاعات الرأي التي أشارت إلى فوز محمد باقر قاليباف بنسبة 35% من الأصوات، فإن العتوم يصف الفترة القادمة لإيران بأنها ستشهد المزيد من التشدد.

يُذكر أن الجولة الأولى من الانتخابات الإيرانية أُجريت امس الجمعة، وأسفرت النتائج الأولية عن الأرقام التالية للمرشحين: “بزشكيان” حصل على 8,302,577 صوت بعد فرز نحو 19 مليون صوت، “جليلي” حصل على 7,189,756 صوت بعد فرز نفس العدد من الأصوات، بينما حصل “قاليباف” على 2,676,512 صوت بعد فرز نفس العدد من الأصوات، وحصد “بور محمدي” 158,314 صوت بعد فرز نفس العدد من الأصوات.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version