المومني: إعلان بكين تطور هام لتحقيق المصالحة الفلسطينية

نخبة بوست – قال د. حسن المومني عميد كلية الامير حسين للدراسات الدولية إن إعلان بكين هو تطور هام في سياق الجهود المضنية الطويلة الأمد لتحقيق المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية، لافتا إلى أن نجاح هذه المرحلة المفصلية في تاريخ القضية الفلسطينية يحتاج إلى تحول جذري في مواقف كل من حماس وفتح تجاه بعضهما البعض وتغليب الصالح العام على الصالح الخاص السياسي والأيديولوجي لكلا الطرفين.

وأكد المومني أهمية وجود دعم عربي وإقليمي يؤدي إلى تخفيف مستويات الاستقطاب في السياسة الفلسطينية، مشيرا إلى ان المعضلة الكبرى تبقى إسرائيل وجانب من المجتمع الدولي، خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية.

على صعيد متصل، قال المومني إن الصين هي الطرف المستفيد من هذه المصالحة، وإذا ما نجحت هذه الخطوة، ستعزز دخولها السياسي إلى المنطقة كما عمل اتفاق المصالحة السعودي – الإيراني.

وتساءل المومني “هل غامرت الصين أم أنها استطاعت فهم تعقيدات الواقع الفلسطيني، ووظفت أدوات كافية للتأثير على الأطراف المعنية واستغلت اللحظة والتوقيت المناسب الذي قد خلق حالة نضوج لتحقيق اختراق في المصالحة، وتفاهمت إقليمياً ودولياً مع الأطراف المؤثرة وأخذت مباركتهم؟

واختتم بقوله نتمنى أن ينجح هذا الاتفاق، ولكن لا نريد الاستعجال، لننتظر الأيام القادمة ونرى صدق وقدرة الأطراف المعنية على الالتزام والتنفيذ.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version