أبو زيد: معيار الرد الزمني لحزب الله متحرر من أي قيود تتعلق بالمقايضات أو الصفقات

نخبة بوست – في الوقت الذي يرتقب فيه العالم أجمع الرد المرتقب من حزب الله وإيران على اغتيال اسرائيل للقائد البارز في حزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية في طهران، قال مصدران مطلعان على المعلومات الاستخباراتية، لشبكة CNN أمس إن “حزب الله” اللبناني يبدو أنه سيهاجم إسرائيل بشكل مستقل عن إيران.

وأضاف مصدر أن “حزب الله” يتحرك بشكل أسرع من إيران في تخطيطه ويتطلع إلى مهاجمة إسرائيل في الأيام المقبلة.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن إيران لا تزال تعمل على تحديد كيفية قيامها بالرد على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة”حماس” إسماعيل هنية في طهران، بحسب ما قاله مسؤولون لـ CNN.

وقال المصدر الثاني إن “حزب الله” قد يتصرف دون سابق إنذار، وهو ما لا ينطبق على إيران نظرا لقرب لبنان من إسرائيل كجار مباشر إلى الشمال، وأضاف المصدر أنه لا يوجد تنسيق واضح بين “حزب الله” وإيران في الوقت الحالي.

وفي تعليقه على التصريحات التي صدرت عن الــ CNN، قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد إن المؤشرات المتوفرة تؤكد ما ذهب إليه هذا التقرير، لاسيما وأن هناك تسارع في تحركات حزب الله الميدانية، كما أن حدة التصريحات الإعلامية لحزب الله لا تزال بمستوى قياسي مرتفع أكثر من التصريحات الإيرانية.

أبو زيد : حزب الله بدأ مبكرا دراسة خياراته الهجومية وخيارات إسرائيل الدفاعية

وأشار أبو زيد إلى ان حزب الله قام بعدة عمليات جس نبض لقياس ردة فعل الجانب الإسرائيلي، فقد استهدف قيادة المنطقة العسكرية الشمالية في صفد بضربات محدودة، فيما استهدف كريات شمونة أكثر من مرة، وهناك معلومات تتحدث عن هجوم سيبراني من الحزب على مطار حيفا، بمعنى أن حزب الله بدأ مبكرا دراسة خياراته الهجومية وخيارات إسرائيل الدفاعية.

وحول معيار التوقيت الزمني في رد حزب الله ورد إيران، أوضح أبو زيد:

رد إيران على إسرائيل يخضع على ما يبدو لمعايير المقايضة، ليس على الرد نفسه، وإنما على حجم الرد ومحاولة ابتزاز الجانب الغربي حول تنازلات في ملفات أبرزها الملف النووي والأموال الإيرانية المجمدة في بنوك أوروبا وأمريكا

واختتم أبو زيد بقوله “فيما يبدو أن معيار الرد الزمني لحزب الله متحرر من أي قيود تتعلق بالمقايضات أو الصفقات، بحكم الواقع الجيوسياسي للحزب من ناحية، ومن ناحية أخرى لأن إيران تفهم جيدا معادلة حرب الوكلاء؛ إذا ربح الوكيل، يربح هو ومن وكله، لكن إذا خسر الوكيل، فإنه يخسر لوحده”.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version