نخبة بوست – المحرر السياسي

قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد إن المقاومة نجحت في وضع الاحتلال في مثلث جغرافي عملياتي يمتد من تل الهوى إلى شرق خان يونس وصولاً إلى تل السلطان، حيث شكّلت فيه جيوباً وبؤراً عملياتية أصبحت تلتهم جنود وآليات قوات الاحتلال.

وأشار أبو زيد إلى أن هذا المثلث الجغرافي أصبح مسرحاً لأغلب العمليات العسكرية بعد 319 يوماً من القتال، حيث وقعت فيه ثلاث كمائن نوعية للمقاومة (كمين البراء، الفراحين، ونتساريم)، مما شكل تورطاً تكتيكياً لقوات الاحتلال.

وفيما يتعلق بخسائر قوات الاحتلال، أشار أبو زيد إلى أن ما نشرته هيئة البث الإسرائيلية حول إعادة تجنيد الاحتياط الذين تم تسريحهم مؤخراً يؤكد حجم النقص في القوى البشرية لدى وحدات الاحتلال. حيث حاول الاحتلال تعويض هذا النقص من مصادر بشرية أخرى، مثل تجنيد الحريديم، ثم لجأ إلى تجنيد بعض المنظمات اليهودية المتطرفة، ويبدو أن كل محاولاته فشلت أمام رفض الخدمة العسكرية ونفاد الخزان البشري لقوات الاحتلال، مما اضطره إلى إعادة المسرحين من الخدمة الاحتياطية.

ولفت أبو زيد إلى أن ما يحدث في الضفة الغربية لا يقل أهمية عما يحدث في غزة، حيث هناك تصعيد ملحوظ تمدد إلى مناطق الخط الأخضر داخل الأراضي المحتلة، وقد تجلى ذلك من خلال عملية التفجير في تل أبيب قبل يومين، والتي تبنتها كتائب القسام وسرايا القدس. وهذا يعيدنا إلى خطاب الناطق باسم المقاومة، أبو عبيدة، حين تحدث في آخر خطاب له حول التصعيد في الضفة وداخل الخط الأخضر، مما يؤكد أن المقاومة وسعت عملياتها إلى الضفة الغربية، ما قد يزعج الجانب الإسرائيلي أكثر نتيجة الاختراق الأمني للمنظومة الأمنية التي يشرف عليها بن غفير، وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version