نخبة بوست – محرر الشؤون السياسية

قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد، في تعليق له على خبر نشره موقع “كالكاليست” الاسرائيلي حول قدرات حزب الله الصاروخية، وبالتحديد الإشارة إلى صاروخ فاتح 110، إن هذا الصاروخ إيراني الصنع يصل مداه إلى 330 كيلومتراً، ويمتلك دقة تصل إلى 10 أمتار، بعد أن تم تطويره ليصبح أكثر دقة. ويُعد فاتح 110 من الصواريخ الباليستية، حيث يُطلق عموديًا إلى طبقات الجو العليا ثم يسقط باتجاه الهدف.

وأضاف أبو زيد في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” أن حزب الله يمتلك هذا الصاروخ منذ عام 2015، وفقًا لمعلومات أشار إليها معهد دراسات الحرب الأمريكي (ISW). وصاروخ فاتح 110 الباليستي قادر على استهداف وتدمير الأهداف البرية والبحرية ومراكز القيادة ومستودعات الذخيرة والرادارات وجميع الأهداف الأخرى بدقة عالية.

وأشار إلى أن إسرائيل تخشى من القدرات الصاروخية التي يمتلكها حزب الله، وبخاصة صاروخ فاتح 110، لأن مدى الصاروخ يمكن حزب الله من استهداف أي نقطة في الأراضي المحتلة. حيث تبلغ المسافة من جنوب لبنان إلى ميناء إيلات جنوب الأراضي المحتلة 400 كيلومتر، مما يشير إلى أن النسخة المعدلة من صاروخ فاتح 110 تصل إلى أبعد نقطة داخل الأراضي المحتلة.

ولفت أبو زيد إلى أن من أشهر العمليات التي استُخدم فيها صاروخ فاتح 110 كانت استهداف مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (حدكا) في 8 أيلول 2018، حيث أُطلقت صواريخ فاتح 110 من مسافة 230 كيلومتراً باتجاه إقليم كردستان العراق بدقة عالية. بالإضافة إلى استخدام فاتح 110 في عملية استهداف قاعدة الموساد بالقرب من مدينة أربيل العراقية في 13 آذار 2022، حيث استُهدِف المركز السري والحساس للكيان الصهيوني بالقرب من القنصلية الأمريكية الجديدة في أربيل بالعراق، بما لا يقل عن 10 صواريخ باليستية دقيقة. وبعض الصواريخ التي استُخدِمت في هذه العملية كانت من نوع فاتح 110.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version