نخبة بوست – محرر الشؤون السياسية

أعلن حزب الله اللبناني اليوم أنه بدأ هجوماً على إسرائيل باستخدام عدد كبير من المسيرات، رداً على اغتيال فؤاد شكر، القيادي البارز في الجماعة، في الضاحية الجنوبية لبيروت الشهر الماضي.

وأضاف الحزب أنه نفذ هجوماً على هدف عسكري إسرائيلي “نوعي” سيتم الإعلان عنه لاحقاً، بالإضافة إلى استهداف عدد من المواقع ومنصات القبة الحديدية.

وفي تعليقه على الوضع الراهن واحتمال تصاعد وتيرة الحرب بين الطرفين، قال وزير الإعلام الأردني الأسبق سميح المعايطة في تصريح خاص لـ “نخبة بوست” إن العمليات العسكرية في المناطق التي تشهد التوتر والترقب لتدخلات عسكرية دائماً ما يتخللها تفاهمات وتدخلات لوسطاء، وتحمل في طياتها رسائل محددة.

وأضاف المعايطة أن هذه الرسائل والتفاهمات تضع سقوفاً لأي عمل عسكري، حيث يواجه أي تصعيد عسكري سقوفاً معينة للرد عليه، لافتا إلى أن جميع العمليات العسكرية منذ العدوان على غزة وحتى اليوم بين إيران وحزب الله والحوثيين والميليشيات العراقية التابعة لإيران لا تزال ضمن سياق الرسائل والتفاهمات والسقوف المحددة.

وأكد المعايطة أن الرد الإيراني على إسرائيل في نيسان الماضي كان معروفاً لدى الأطراف المعنية قبل يومين من حدوثه، وبين أن هذه الرسائل والتفاهمات تعكس عدم رغبة الأطراف المعنية في التصعيد إلى حد كبير، حيث يخشى كل طرف من ردود الفعل الكبيرة على تصرفاته. مشيراً إلى أن هذا النهج هو الذي ساد منذ العدوان على غزة، باستثناء ما يحدث داخل غزة، فهو خارج هذا السياق.

واختتم بقوله إن العمليات العدوانية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تتم بدون أي حسابات أو تفاهمات، بينما خارج غزة، كانت الأمور تجري ضمن إطار التفاهمات والرسائل والوساطات التي تنشط في مثل هذه المواقف.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version