نخبة بوست – في خطاب مؤثر وشامل ألقته جلالة الملكة رانيا العبدالله خلال مشاركتها في القمة السنوية لعالم شاب واحد والتي أقيمت في كندا أمس، شددت فيه على الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الشباب في إحداث التغيير الذي يحتاجه العالم اليوم، وخصوصاً في مواجهة الأوضاع المأساوية التي تعيشها غزة.

وأشارت جلالتها إلى أن ما يحدث في غزة يعد خرقًا واضحًا لكل معايير ومبادئ القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، حيث يعاني أهلها من معاناة لا توصف وصلت حد الإبادة الجماعية، في الوقت الذي يفترض أن تعمل فيه الأمم المتحدة على منع ارتكاب مثل هذه الفظائع.

الصراعات في العالم اليوم أصبحت أقل عددًا لكنها أعمق جذورًا، وفي غزة تحديدًا، تجاوزت هذه الصراعات الحدود التقليدية لتصل إلى مستويات غير مسبوقة من الجرائم التي تمس بكرامة الإنسان

الملكة رانيا العبدالله

وفي هذا الصدد ، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة ريم أبو حسان في تصريح خاص لـ”نخبة بوست”، إن خطاب جلالة الملكة يعكس بعمق ما يشعر به كل فرد يؤمن بسيادة القانون والعدالة بين البشر.

وأضافت أبو حسان أن العدوان الإسرائيلي على غزة وما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة كشف عن هشاشة النظام الدولي الحالي، الذي أصبح مرتهنًا لمصالح الدول الكبرى التي تتحكم في مجريات الأمور عبر أدوات مثل حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن.

وأشارت أبو حسان إلى أن مجلس الأمن، الذي يفترض أن يكون الجهة المعنية بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، يعاني من شلل تام في التعامل مع الجرائم المرتكبة في غزة.

في العادة، تُكلف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بمراقبة وقف إطلاق النار وضمان استقرار الأوضاع على الأرض، مما يسمح بالمضي قدمًا نحو الحلول السلمية. لكننا اليوم نشهد عجزًا كاملًا عن تحقيق هذه الأهداف

ريم أبو حسان

وتطرقت أبو حسان إلى التاريخ الطويل لعمليات حفظ السلام الأممية، مشيرة إلى أن أول بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام تأسست في عام 1948 لمراقبة اتفاقية الهدنة بين إسرائيل والدول العربية. ومنذ ذلك الحين، قامت الأمم المتحدة بأكثر من سبعين عملية حفظ سلام حول العالم.

الأمم المتحدة اليوم تواجه تحديات كبيرة في الوفاء بأهدافها الأصلية بسبب تدخلات القوى الكبرى وتأثيرها على قرارات المجلس

ريم أبو حسان

واختتمت أبو حسان تصريحها بالتأكيد على أن “الأوان قد حان لإعادة النظر في المنظومة الدولية، التي ينبغي أن تحترم إنسانية البشر قبل كل شيء، وألا تكون خاضعة لمصالح الدول الكبرى التي تُعرقل سير العدالة وحقوق الإنسان”.

و أكدت على أن غزة اليوم تمثل مثالًا حيًا على الحاجة الملحة لإصلاح النظام الدولي وتحقيق العدالة للأبرياء الذين يعانون من ويلات الحرب والاحتلال.


اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version