نخبة بوست – د. عبد الرحمن مزهر “استشاري الطب النفسي”

هل تعلم أن هناك أعراضا نفسية غريبة قد يظن البعض أنها من نسج الخيال؟ من الأمثلة على ذلك “وهم فريجولي”، وهو اضطراب نفسي يعتقد فيه المصاب أن الأشخاص المختلفين من حوله هم في الواقع شخص واحد يغير مظهره بالتنكر.

يوجد أيضا عرض معاكس لوهم فريجولي يُعرف بـ”متلازمة كابجراس”، حيث يعتقد المصاب أن الأشخاص المقربين منه، مثل الوالدين أو الزوج أو الأولاد، قد تم استبدالهم بأشخاص آخرين مطابقين بالمظهر.

أما “متلازمة أليس في بلاد العجائب” فهي حالة يشعر فيها المصاب بتشوهات في إدراك الأشكال من حوله، حيث قد يرى الناس أقزامًا أو عمالقة، وقد يعاني أيضًا من تشوهات في إحساسه بالمكان.

“وهم كوتارد”، أو ما يُعرف بـ”متلازمة الجثمان السائر”، هو اضطراب نادر يتوهم فيه المصاب أنه ميت أو غير موجود أو متعفن، أو أنه فقد أحد أعضائه الداخلية.

غرائب الطب النفس
د. عبد الرحمن مزهر (استشاري الطب النفسي)

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاركها.

نسعى في "نخبة بوست" إلى خدمة النخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية من خلال صحافة الدراسات والتحليل والاستقصاء والقصص الصحفية وأخذ آراء الخبراء والمختصين، ونسعى إلى تقديم منبر لأصحاب الرأي من الخبراء والدارسين والباحثين بمهنية وموضوعية وعمق يناسب النخب الوطنية ويخدم الإعلام الوطني الذي نريد.

اكتشاف المزيد من نخبة بوست

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Exit mobile version